رئيس وزراء إسبانيا: "إسبانيا قد تتخذ قرارها الخاص بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية" - الإيطالية نيوز

رئيس وزراء إسبانيا: "إسبانيا قد تتخذ قرارها الخاص بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية"

 الإيطالية نيوز، الأحد 26 نوفمبر 2023 - فتح رئيس الحكومة الإسبانية، «بيدرو سانشيز» (Pedro Sánchez)، احتمال أن تعترف إسبانيا من جانب واحد بفلسطين إذا لم يقرر الشركاء الأوروبيون الآخرون الاعتراف المنسق.


ومن رفح قال رئيس الوزراء الإسباني: "أعتقد أن الوقت قد حان لكي يعترف المجتمع الدولي، وخاصة الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء، بدولة فلسطين، وأعتقد أنه سيكون من الصواب، وسيكون من المهم أن تفعل العديد من دول الاتحاد ذلك معًا. لكن إذا لم يكن الأمر كذلك، فبالطبع ستتخذ إسبانيا قراراتها بنفسها."

إن مهمة «بيدرو سانشيز» - أول مهمة دولية بعد أيام قليلة من إعادة تأكيده كرئيس للحكومة الإسبانية - تنتهي بأزمة دبلوماسية خطيرة مع إسرائيل، إذ أدت تصريحاته الأخيرة بشأن الاعتراف بدولة فلسطينية إلى استدعاء وزير الخارجية الإسرائيلي «إيلي كوهين» سفيريه في  إسبانيا وبلجيكا (كان «سانشيز»، الرئيس الدوري للاتحاد الأوروبي، يرافقه رئيس الوزراء البلجيكي «ألكسندر دي كرو» (Alexander de Croo)، الذي سيقود الاتحاد في ستة الأشهر  المقبلة) للطعن بشدة في التصريحات التي تم الإدلاء بها خلال المؤتمر. 


وقال «بيدرو سانشيز» إن الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي دعوا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت ممكن لإيجاد حل للصراع.


ورافق الزعيم الاشتراكي الإسباني رئيس الوزراء البلجيكي «ألكسندر دي كرو» وأتيحت لهما الفرصة ليشاهدا عن كثب كيف تدخل المساعدات الإنسانية إلى غزة عبر معبر رفح.


وقال «سانشيز» للصحفيين يوم الجمعة أثناء زيارته للجانب المصري من معبر رفح بغزة إن "العنف لن يؤدي إلا إلى المزيد من العنف". ودعا أيضا إلى "اعتراف المجتمع الدولي وإسرائيل بدولة فلسطين".


والتقى «سانشيز» و«دي كرو»، رئيس وزراء بلجيكا، في وقت سابق بالرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي» لإجراء محادثات في القاهرة.


وتقدر حكومة حماس في غزة أن إسرائيل قتلت نحو 15 ألف شخص، ثلثاهم من النساء والأطفال. على الجانب الأخر من الأرض المحتلة، يقول المحتلون إن حماس قتلت نحو 1200 شخص معظمهم تقريبا من الإسرائيليين ومعظمهم من المدنيين.


وقالرئيس الوزراء البلجيكي «ألكسندر دي كرو» للصحفيين إن تدمير غزة أمر غير مقبول. لا يمكننا أن نقبل أن يتم تدمير مجتمع بالطريقة التي يتم بها تدميره". وأضاف أن رد إسرائيل على الهجوم المميت الذي شنته حماس على قطاع غزة في 7 أكتوبر يجب أن "يحترم القانون الإنساني الدولي". وشدد على أن "قتل المدنيين يجب أن يتوقف".


وفي وقت لاحق من يوم الجمعة استدعت إسرائيل سفيري بلجيكا وإسبانيا "لتوبيخ شديد" بعد أن ندد رئيسا حكومتيهما من مصر بـ"تدمير غزة" ودعوا إسرائيل إلى "الاعتراف بدولة فلسطين".


وفي بيان منفصل، أدان رئيس الوزراء «بنيامين نتنياهو» "بشدة" تصريحاتهما، واتهمهما بالفشل في "تحميل حماس المسؤولية الكاملة عن الجرائم ضد الإنسانية التي ارتكبتها من خلال ذبح مواطنينا واستخدام الفلسطينيين كدروع بشرية".


وقالت "الأونروا"، وكالة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الفلسطينيين، في تغريدة على تويتر، إن ما يقرب من 80% من سكان غزة تم اقتلاعهم من منازلهم منذ الغزو الإسرائيلي.


منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر، قطعت "بليز" و"بوليفيا" علاقاتهما الدبلوماسية مع إسرائيل. واستدعت "تركيا" و"كولومبيا" و"تشيلي" و"هندوراس" سفراءها للتشاور.


وفي نهاية نوفمبر، استدعت إسرائيل سفيرها لدى جنوب أفريقيا، بعد أن استدعت "بريتوريا" جميع دبلوماسييها العاملين في إسرائيل.