إسرائيل تطلق سراح 39 أسيرًا فلسطينيًا بين نساء وقاصرين في عملية تبادل المعتقلين مع حماس - الإيطالية نيوز

إسرائيل تطلق سراح 39 أسيرًا فلسطينيًا بين نساء وقاصرين في عملية تبادل المعتقلين مع حماس

الإيطالية نيوز، السبت 25 نوفمبر 2023 - بعد الساعة 3.30 مساءً بقليل بالتوقيت الإيطالي، أطلقت حركة حماس الفلسطينية سراح 24 مستوطنًا كانت قد احتجزتهم كرهائن في الهجوم الذي نُفّذ في الأراضي الفلسطينية المحتلة في 7 أكتوبر. وتقرر إطلاق سراح الرهائن على أساس اتفاق مع الحكومة الإسرائيلية التي أفرجت بدورها عن 39 مُعتقَلا فلسطينيًا من النساء والقاصرين بعد ظهر اليوم.


ثلاثة عشر رهينة تم تحريرهم هم من الجنسية الإسرائيلية، وأضيف إليهم في اللحظة الأخيرة 10 رهائن تايلانديين ورهينة فلبينية واحدة (الأخيرة بفضل الوساطة المصرية).


وسلمت حماس الرهائن إلى ممثلي الصليب الأحمر الدولي، الذين نقلوهم بعد ذلك إلى معبر رفح في مصر، وهو الحدود النشطة الوحيدة بين قطاع غزة والخارج. ومن هناك تم نقلهم بطائرة هليكوبتر إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة. ونشرت حماس بعد ذلك مقطع فيديو للحظة قيام بعض عناصر ميليشياتها بتسليم الرهائن إلى موظفي الصليب الأحمر.

وبعد ظهر يوم الجمعة، قالت وزارة الخارجية القطرية، الدولة التي توسطت في الاتفاق بين إسرائيل وحماس، إنه تم أيضًا إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين الأوائل: وهم 22 امرأة و17 قاصرا، وتم نقلهم في البداية إلى سجن "عوفر" بالضفة الغربية، حيث تم نقلهم من قبل ممثلي الصليب الأحمر إلى مدينة "بيتونيا" الفلسطينية بالقرب من "رام الله". وهنا تم الترحيب بالسجناء المفرج عنهم من قبل عائلاتهم وحشد صغير.


يعد التبادل جزءًا من اتفاق هدنة أوسع مدته أربعة أيام من القتال بين إسرائيل وحماس: إنه التوقف الأول منذ ما يقرب من سبعة أسابيع من الحرب وسيسمح بتبادل الأسرى والرهائن بين الجانبين، فضلاً عن دخول تقديم العديد من المساعدات الإنسانية للمدنيين في قطاع غزة، الذي يقصفه الجيش الإسرائيلي بشكل متواصل منذ 7 أكتوبر.

وبموجب الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال أيام الهدنة الأربعة، يتعين على حماس إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 من أكثر من 240 رهينة إسرائيلية وأجنبية تم اختطافها في 7 أكتوبر، بينما تحتجز إسرائيل 150 فلسطينيًا في السجون الإسرائيلية. ومن المتوقع أن يكون معظم الرهائن والمعتقلين الفلسطينيين المفرج عنهم من النساء والقاصرين.


الهدنة، التي تم التفاوض عليها لأسابيع، توسطت فيها الولايات المتحدة، وقبل كل شيء قطر، الدولة التي تتمتع بعلاقات جيدة مع الجانبين والتي سمحت بالفعل بإطلاق سراح الرهائن الأوائل لدى حماس ودخول أول المساعدات الإنسانية إلى القطاع. القطاع.


وبموجب اتفاقات التهدئة، دخلت أربع صهاريج تحتوي على وقود وأربع صهاريج تحتوي على غاز إلى قطاع غزة في الساعات الأولى من صباح الجمعة. ودخلت الآليات إلى جنوب القطاع عبر معبر رفح الحدودي المصري. وأكدت وحدة تنسيق أعمال الحكومة الإسرائيلية، وهي الهيئة العسكرية الإسرائيلية التي تدير الحركة بين غزة وإسرائيل، تسليم الوقود وقالت إن الوقود والغاز سيذهبان إلى "البنية التحتية الإنسانية الأساسية في قطاع غزة".