بنغلاديش: اعتقال ما يقرب من 8000 من أنصار المعارضة بعد احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة - الإيطالية نيوز

بنغلاديش: اعتقال ما يقرب من 8000 من أنصار المعارضة بعد احتجاجات كبيرة مناهضة للحكومة


الإيطالية نيوز، الأحد 5 نوفمبر 2023 - في غضون ثمانية أيام، ألقت الشرطة البنغالية القبض على ما يقرب من 8 آلاف من أنصار أحزاب المعارضة الرئيسية، بما في ذلك "الحزب الوطني البنغالي" (BNP)، الذي نظم في 28 أكتوبر الماضي، نظم مظاهرة احتجاجية حاشدة ضد حكومة رئيسة الوزراء الحالية «الشيخة حسينة»، في العاصمة "دكا".


  وأسفرت الاحتجاجات عن اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وقوات إنفاذ القانون، وفي الأيام التالية، ألقت الشرطة القبض على أمين الحزب الوطني البنغالي، «ميرزا ​​فخر الإسلام علمجير» (Mirza Fakhrul Islam Alamgir)، وأكثر من 2100 عضو ومؤيد للمعارضة، متهمين بالتورط في جرائم مختلفة تتعلق بالعنف.


  وفقًا للمعلومات التي جمعتها "بروثوم ألو"، الصحيفة الأكثر موثوقية في البلاد، تم اعتقال ما لا يقل عن 7835 شخصًا. ويعتبر اعتقال هذا العدد الكبير من الأشخاص محاولة من الحكومة الحالية لقمع المعارضة قبل أشهر فقط من الانتخابات البرلمانية المقبلة المقرر إجراؤها في يناير المقبل.


وحكمت «حسينة» بنغلاديش لمدة 15 عاماً، ووفقاً للمعارضة، فإنها تنفذ حملة قمع واسعة النطاق للمعارضة. وقد ضمنت حكومة «حسينة» نمواً اقتصادياً قوياً لبنغلاديش، ولكنها اتُهمت بالفعل بالفساد، وسلسلة من انتهاكات حقوق الإنسان والحقوق المدنية، كما اعتقلت العشرات من الناشطين وأعضاء المعارضة.  كما اتُهم بتزوير الانتخابات في الانتخابات الأخيرة، تلك التي أجريت عام 2018، والتي فاز بها حزب حسينة بأغلبية ساحقة.