فلسطين: شعبية «نتنياهو» تصبح أقل من أي وقت مضى بعد الـ 7 أكتوبر - الإيطالية نيوز

فلسطين: شعبية «نتنياهو» تصبح أقل من أي وقت مضى بعد الـ 7 أكتوبر

الإيطالية نيوز، السبت 4 نوفمبر 2023 - في الأسابيع التي تلت الاختراق العسكري الذي نفذته فصائل المقاومة التابعة لحركة حماس في الأراضي الفلسطينية المحتلة جنوب قطاع غزة في 7 أكتوبر، كاسرة بذلك هيبة الذرع الرادع الإسرائيلي، ظهرت ظاهرتان متعارضتان ظاهرياً في السياسة الإسرائيلية والرأي العام الإسرائيلي. فمن ناحية، يحدث ما يسمى باللغة الإنجليزية "التجمع حول العلم"، والذي يحدث عندما يتجمع مجتمع عانى من صدمة شديدة لدعم الزعيم الموجود في السلطة. في إسرائيل، تشير استطلاعات الرأي في الوقت الحالي إلى أن السكان متحدون تمامًا ويؤيدون بقوة العملية العسكرية التي يشنها الجيش في قطاع غزة.


ولكن على عكس ما يحدث في هذه الحالات، فإن الشعب الإسرائيلي لا يلتف حول قيادة «بنيامين نتنياهو»، بل على العكس من ذلك: رئيس الوزراء الإسرائيلي أصبح أقل شعبية من أي وقت مضى، والغالبية العظمى من مواطنيه يعتبرونه غير مناسب لشن الحرب وإدارة الأزمة الهائلة الناجمة عن هجوم حماس.


ووفقا لبعض استطلاعات الرأي التي نشرتها صحيفة "فايننشال تايمز"، فإن %7 فقط من السكان الإسرائيليين يثقون بـ «نتنياهو» في إدارة الحرب. إن انعدام الثقة هذا هائل بين ناخبي يسار الوسط (%4 فقط منهم يثقون بـ «نتنياهو»)، ولكنه قوي جدًا أيضًا بين ناخبي يمين الوسط (%10 يثقون به). كما أنه يتناقض بشدة مع الثقة الواسعة (%74) التي تحظى بها قادة القوات المسلحة، الذين كانت لدى «نتنياهو» خلافات واسعة النطاق معهم في الماضي وحتى بعد بدء الحرب.


وحتى على المستوى السياسي، فإن «نتنياهو» في أزمة: إذا أردنا التصويت اليوم، فإن %29 فقط من الإسرائيليين سيريدونه رئيساً للوزراء، مقابل %48 لصالح «بيني غانتس»، زعيم المعارضة الذي دخل في حكومة وحدة وطنية منذ بداية الحرب.


هذا هو الرقم الأدنى في مسيرة «نتنياهو» المهنية الطويلة للغاية، الذي ظل في السلطة في إسرائيل طوال معظم السنوات الـ 15 الماضية ويعتبر أحد أمهر السياسيين في جيله، وهو استثنائي في الحملات الانتخابية. وقادر على تشكيل تحالفات خطيرة للغاية من أجل البقاء في السلطة. وكان الائتلاف الذي حكم معه حتى أكتوبر، عندما دخل جزء من المعارضة الحكومة، هو الأكثر يمينية في تاريخ إسرائيل، وكان يضم العديد من القادة السياسيين المتطرفين والأصوليين اليهود. وكانت حكومته تشهد بالفعل منافسة شديدة حول اقتراح إصلاح العدالة، والذي كان من شأنه، بحسب المعارضة، أن يضعف الحريات الديمقراطية في البلاد، لكن اندلاع الحرب أوصل كل شيء إلى ذروته.


أسباب السخط على «نتنياهو» تنقسم بشكل رئيسي إلى نوعين. الأول يتعلق بكون «نتنياهو»، خلال سنواته الطويلة في السلطة، قلل من خطورة حماس، وقلل من خطورة الوضع في قطاع غزة وحاول تسييس الجيش للاستجابة لاحتياجات لا تهم أمن إسرائيل، ولكن أولوياته السياسية وأولويات ائتلافه اليميني المتطرف.


على الرغم من أن لقب «نتنياهو» كان لسنوات عديدة هو "السيد". "سيد الأمن، في الواقع، على مر السنين كان هناك العديد من أعضاء مجتمع الدفاع الإسرائيلي الذين انتقدوا «نتنياهو» وسياساته علنا، بما في ذلك بعض الرؤساء السابقين للموساد، وأجهزة المخابرات الخارجية، و"شين بيت"، جهاز الأمن العام الإسرائيلي ووفقاً للعديد من التحليلات، فإن «نتنياهو»، الذي يرى قيادة القوات المسلحة والاستخبارات كخصم داخلي محتمل، كثيراً ما أضعفها بدلاً من تعزيزها.


أما السبب الثاني وراء السخط اتجاه «نتنياهو» فيتعلق بسلوكه في الأيام والأسابيع التي تلت هجوم الكتائب العسكرية التابعة لحماس على المستوطنات الإسرائيلية. وعلى الرغم من أنه ألقى العديد من الخطب العدائية ضد حماس، بدا «نتنياهو» أكثر اهتماما بالحفاظ على صورته، وتجنب أي مسؤولية، والحد من الخسائر المحتملة في الإجماع السياسي، أكثر من اهتمامه بقيادة دولة مصدومة ومبتلاة بالأزمات.


وقد تتزايد أسباب الاستياء من «نتنياهو» أكثر في الأشهر المقبلة، من بين أمور أخرى، لأن الاقتصاد الإسرائيلي يواجه خطر التأثر بشدة بالحرب ضد حماس.