تشيلي، البرازيل، الإكوادور، بيرو وكولومبيا تسحب سفراءها من إسرائيل احتجاجا على الهجوم العسكري "العدواني" في غزة - الإيطالية نيوز

تشيلي، البرازيل، الإكوادور، بيرو وكولومبيا تسحب سفراءها من إسرائيل احتجاجا على الهجوم العسكري "العدواني" في غزة

الإيطالية نيوز، الأربعاء 1 نوفمبر 2023 - أعلنت وزارة الخارجية لدولة تشيلي أن رئاسة الحكومة قررت حكومة تشيلي استدعاء سفير تشيلي لدى إسرائيل، «خورخي كارفاخال» (Jorge Carvajal)، إلى "سانتياغو" للتشاور نظرا للانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني الدولي التي ترتكبها إسرائيل في قطاع غزة.

وفي البيان الذي أعلن فيه أنه استدعى سفيره إلى البلاد، اتهم الرئيس التشيلي «غابرييل بوريتش» (Gabriel Boric) إسرائيل بارتكاب "انتهاكات غير مقبولة للقانون الإنساني الدولي" والبدء في خطة "للعقاب الجماعي ضد السكان المدنيين الفلسطينيين".

تدين تشيلي بشدة وتلاحظ بقلق بالغ أن هذه العمليات العسكرية - التي تنطوي في هذه المرحلة من تطورها على عقاب جماعي للسكان المدنيين الفلسطينيين في غزة - لا تحترم القواعد الأساسية للقانون الدولي، كما يتضح من سقوط أكثر من ثمانية آلاف ضحية من المدنيين، وأغلبهم من النساء والأطفال.

وتكرر تشيلي دعوتها إلى الوقف الفوري للأعمال العدائية، مما سيسمح بنشر عملية دعم إنساني لمساعدة مئات الآلاف من النازحين داخليا والضحايا المدنيين.

في الوقت نفسه، استدعت دول أخرى في أمريكا الجنوبية، من بينها بوليفيا والبرازيل والإكوادور وبيرو وكولومبيا، سفراءها من إسرائيل احتجاجا على القتال في غزة.


واستدعى «غوستافو بيترو» (Gustavo Petro)، رئيس كولومبيا، سفيره لدى إسرائيل وندد بـ"المذبحة التي تعرض لها الشعب الفلسطيني".

  واقتصرت دول أخرى في أمريكا اللاتينية، بما في ذلك المكسيك والبرازيل، على الدعوة إلى وقف إطلاق النار.