إسبانيا: الملك يوكل مهمة تشكيل الحكومة إلى بيدرو سانشيز بعد فشل نونييز فييخو في نيل الثقة - الإيطالية نيوز

إسبانيا: الملك يوكل مهمة تشكيل الحكومة إلى بيدرو سانشيز بعد فشل نونييز فييخو في نيل الثقة

 
الإيطالية نيوز، الأربعاء 4 أكتوبر 2023 - أعطى ملك إسبانيا فيليبي السادس، يوم الثلاثاء، مهمة تشكيل حكومة جديدة إلى بيدرو سانشيز، زعيم الحزب الاشتراكي ورئيس الوزراء المنتهية ولايته، بعد فشل زعيم الحزب الشعبي ألبرتو نونيز فيجو في الفوز 
بثقة البرلمان. وقال سانشيز إنه سيبدأ المفاوضات مع مختلف الأطراف يوم الأربعاء من أجل التوصل إلى اتفاق في أقرب وقت ممكن.


للحصول على الثقة في التصويت الأول يتطلب ما لا يقل عن 176 صوتا برلمانيا، أي نصف زائد واحد من 350 عضوا في الكونغرس: في الوقت الحالي، يستطيع سانشيز الاعتماد على 121 صوتا لنواب حزبه، الذي يأمل في الحصول عليه. لإضافة أحزاب يسار الوسط الأخرى، مثل "سومار"، وأحزاب الباسك والكاتالونية الصغيرة الأخرى. ومع ذلك، لعدة أشهر، دارت مفاوضات حزب العمال الاشتراكي العمالي في المقام الأول حول حزب "جميعا من أجل كتالونيا" (المعروف ببساطة باسم "Junts"، وهو حزب استقلال كتالوني من يمين الوسط بقيادة كارليس بودجمون، والذي وجد نفسه بعد الانتخابات بشكل مفاجئ في دور حاسم في تحديد تشكيل الحكومة.


وفي الانتخابات التي أجريت في 23 يوليو الماضي، كان حزب الشعب هو الحزب الذي حصل على أكبر عدد من الأصوات. في البداية، كلف الملك فييخو بمهمة تشكيل الحكومة، لكن محاولاته لم تكن ناجحة، كما كان متوقعًا على نطاق واسع. ولهذا السبب أعطى الملك الآن الوظيفة لسانشيز: إذا تمكن من التوصل إلى اتفاق مع المستقلين وأحزاب يسار الوسط الأخرى، فيجب عليه الحصول على 178 صوتا مؤيدا، وهو ما يكفي لانتخابه رئيسا للوزراء في التصويت الأول. وبخلاف ذلك، يكفي في التصويت الثاني الحصول على أصوات مؤيدة أكثر من الأصوات المعارضة.


آخر موعد لتشكيل الحكومة الجديدة هو 27 نوفمبر وإلا سنعود للتصويت.