الروس يتقدّمون في "كوبيانسك" و"أفديفكا" ويُسقِطون صواريخ "أتاكمز" المُقدَّمة للأوكران من الغرب - الإيطالية نيوز

الروس يتقدّمون في "كوبيانسك" و"أفديفكا" ويُسقِطون صواريخ "أتاكمز" المُقدَّمة للأوكران من الغرب

الإيطالية نيوز، السبت 28 أكتوبر 2023 - بينما يظل الاهتمام السياسي والإعلامي الدولي مُنصَبًّا على الحرب في قطاع غزة، تصل الأخبار من الجبهات الأوكرانية التي، كما هو الحال دائمًا، تكافح من استرجاع بعض الأراضي التي احتلتها روسيا بعد الغزو الذي نفّذته قواتها العسكرية في الـ24 فبراير 2022، التي تفيذ بأن القوات الأوكرانية عجزت عن التقدم، وفي الوقت نفسه خسرت عشرات الجنود في ظرف أسبوع واحد: يمكن أن يكون لها تأثير كبير على تطورات الصراع على المدى القصير.


وفي ليلتي 23 و24 أكتوبر، أعلنت القوات المسلحة الأوكرانية أنها أسقطت عدة طائرات روسية من دون طيّار من طراز شاهد-136 و131 الإيرانية: في ليلة 23 أكتوبر، أسقطت المضادات الجوية الأوكرانية 5 طائرات بدون طيار وصاروخ كروز من طراز Kh-59، وفي الليلة التالية تم إسقاط جميع الطائرات من دون طيّار الست من نفس النوع التي أطلقتها القوات الروسية.


يبدو أن الإنتاج الروسي المتزايد لطائرات "الكاميكاز" من دون طيّار ذات التصميم الوطني وبتكاليف منخفضة ومجموعة واسعة من الإجراءات التي يبدو من خلالها  تشير إلى رغبة موسكو في دمج Geran 2 تدريجيًا مع نماذج أخرى في أعقاب النجاح الذي تحقق في ساحة المعركة وفي العمق المباشر بواسطة ذخيرة عائلة "Lancet".


وفقًا لوكالة "أسوشييتد برس"، التي نقلت عن مصادر عسكرية أوكرانية، فإن الهجوم الروسي الذي نفذته 11 طائرة من دون طيّار من طراز جيران 2 دمر أمس مستودعًا كبيرًا للذخيرة تحت الأرض في قاعدة "خميلنيتسكي" الجوية ومجمعًا عسكريًا كبيرًا (في الصورة أعلاه)، في وسط أوكرانيا. وفي هذه المنطقة، قام الروس بالفعل في الماضي بضرب مستودعات كبيرة للأسلحة والذخيرة التي زودها الحلفاء الغربيون لأوكرانيا.

مذبحة الطائرات الأوكرانية
في 22 أكتوبر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية في تقريرها اليومي المعتاد أنه في الفترة ما بين 19 و20 أكتوبر، أسقطت أنظمة الدفاع الجوي الروسية 7 طائرات مقاتلة أوكرانية من طراز "ميغ-29"، ربما تنتمي إلى أحدث إمدادات الطائرات التي باعتها القوات الجوية البولندية والسلوفاكية. وعلى قنوات "تيلغرام" العسكرية، يفترض بعض المراقبين أن ارتفاع عدد القتلى يرجع إلى الزيادة الكبيرة في عدد واستخدام روسيا للجيل الخامس من الطائرات المقاتلة من طراز "سوخوي سو-57" في مسرح الحرب الأوكراني.

ثم أضافت وزارة الدفاع الروسية أنه في الفترة من 14 إلى 20 أكتوبر تم تدمير ما يصل إلى 12 طائرة تابعة للقوات الجوية الأوكرانية في منطقة القتال من قبل المقاتلات الروسية: 10 مقاتلات من طراز "ميج 29" وطائرتين هجوميتين من طراز سوخوي سو 25، بالإضافة إلى طائرتي هليكوبتر من طراز Mil Mi-8 وMi-24.

في غضون ذلك، أعلنت مجموعة الطيران الروسية التي تسيطر عليها "روسْتيك" في 24 أكتوبر أنها سلمت دفعة جديدة من المقاتلات متعددة المهام "Su-35S" إلى "القوات الجوية الفضائية" (VKS).

ثم، في 25 أكتوبر، صرح وزير الدفاع الروسي «سيرجي شويغو» (Sergei Shoigu)، أثناء زيارته لمقر مجموعة "فوستوك"، بقيادة الفريق «أندريه كوزمينكو» في قطاع جنوب "دونييتسك"، أنه تم إسقاط ما يصل إلى 24 طائرة أوكرانية في خمسة أيام. أرقام لم يتم تأكيدها أو نفيها من قبل كييف أو مصادر محايدة، ولكنها، إذا كانت صحيحة أو حتى قريبة من الواقع، من شأنها أن تقلل بشكل كبير من توافر الطائرات المقاتلة الأوكرانية المستندة إلى طائرات "سوخوي سو 27"، و"سو 24"، و"سو 25" و "ميغ 29".

مصادر روسية أخرى قريبة من الدوائر العسكرية تعزو النجاحات ضد الطائرات الأوكرانية ليس إلى زيادة استخدام طائرات "Su-57" (في الصورة أعلاه) ولكن إلى تكامل أفضل بين بطاريات الدفاع الجوي بعيدة المدى "S-400" (في الصورة) أدناه) وطائرة الرادار الروسية "بيريف إيه -50"، القادرة على توجيه الأهداف الطائرة حتى على ارتفاعات منخفضة نسبيًا أقل من 1000 متر.