لماذا قطر لعبت دورًا مركزيًا في تحرير رهينتين أمريكيتين في غزة؟ - الإيطالية نيوز

لماذا قطر لعبت دورًا مركزيًا في تحرير رهينتين أمريكيتين في غزة؟

  الإيطالية نيوز، الإثنين 23 أكتوبر 2023 - أفرجت الحركة السياسية الفلسطينية  "حماس"، مساء الجمعة، للمرة الأولى، عن إثنين من الأشخاص الذين احتجزتهم فصائها العسكرية كرهائن في 7 أكتوبر الماضي خلال هجوم مسلح مباغث في الأراضي المحتلة بالقرب من قطاع غزة.


  تم إطلاق سراح المرأتين الأمريكيتين«جوديث» وناتالي رانان بوساطة قطرية، ويبدو من المرجح أن تظل الإمارة الصغيرة الواقعة على الخليج الفارسي مركزية في المفاوضات المقبلة بشأن إطلاق سراح الرهائن الأخرين.


في الواقع، تجد قطر نفسها في حالة استثنائية تمامًا لكونها حليفًا أساسيًا للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، والتي تمتلك إحدى أهم قواعدها العسكرية في المنطقة داخل البلاد، ولكن أيضًا تتمتع بعلاقات قوية مع حماس، مبنية على عقود من تمويل الجماعة.


ولهذا السبب، أصبح الأمير «تميم بن حمد آل ثاني» ورئيس الوزراء محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني شخصيتين مركزيتين في المفاوضات من أجل إطلاق سراح الرهائن.


  ووجه الرئيس الأمريكي «جو بايدن» الشكر العلني للأمير بعد ساعات قليلة من تسليم المواطنتين الأمريكيتين إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة، بينما زار وزير الخارجية «أنتوني بلينكن» الدوحة، عاصمة قطر، عدة مرات في الأسابيع الأخيرة. وظهر يوم الجمعة فقط إلى جانب رئيس الوزراء القطري، قائلا إنه "ممتن للإلحاح الذي تتبعه قطر في متابعة هذه القضية."


وهذه ليست المرة الأولى التي تتولى فيها قطر الدور المركزي في الوساطة : حدث ذلك بالفعل قبل عامين أثناء عمليات انسحاب الجيش الأمريكي وإجلاء بعض المدنيين من أفغانستان. وأكدت الإمارة حينها أنها الوسيط الفعال الوحيد لتنظيم المفاوضات الدبلوماسية مع طالبان. وقد تم بناء هذا الدور قبل كل شيء في العقد الماضي، أي منذ افتتاح "المكاتب السياسية" لحركة طالبان الأفغانية وحماس في الدوحة بموافقة الولايات المتحدة. وهي بمثابة نوع من السفارات، التي تستضيف بشكل رئيسي شخصيات مهمة وخبيرة من المجموعتين: اليوم يتمركز جميع قادة الحركة الفلسطينية في المنفى في الدوحة، بما في ذلك أحد قادة الأمر الواقع، «إسماعيل هنية».


وفي حالة طالبان، أثبتت هذه الوساطة بالفعل فائدتها في عام 2016، للإفراج عن المواطن الكندي «كولن روثرفورد»، المسجون في أفغانستان. قال «روبرت داميكو»، الذي كان آنذاك عميلاً لمكتب التحقيقات الفيدرالي وشارك في المفاوضات: نحن لا نثق بطالبان وهم لا يثقون بنا. لكن كلانا يثق في القطريين.


واليوم، ظلت علاقات قطر مع الولايات المتحدة من دون تغيير تقريبا، وأصبح تأثير الأمراء على حماس مماثلا، إن لم يكن متفوقا على ذلك الذي الممارس على طالبان. لقد قامت الحكومة القطرية ببنائها بشكل رئيسي بفضل الأموال غير المحدودة المتاحة لها، نتيجة للاحتياطيات الهائلة من الغاز الطبيعي، الذي تصدره إلى جميع أنحاء العالم.


منذ سيطرة حماس على قطاع غزة في عام 2007، أصبحت قطر الممول الرئيسي للجماعة، حيث يتم توجيه مئات الملايين من الدولارات إلى غزة كل عام: هذه الأموال ضرورية أيضًا للإدارة السياسية للقطاع من قبل حماس، لدفع رواتب الموظفين العموميين، وضمان عمل المستشفيات والمدارس وكل المؤسسات العامة.


على مدى السنوات العشرين الماضية، قامت قطر بتمويل حركات قريبة من حماس، وقبل كل شيء، من جماعة "الإخوان المسلمين"، وهي الحركة التي ولدت في مصر في عشرينيات القرن الماضي. روجت جماعة الإخوان المسلمين، ولا تزال، لنموذج مجتمع قائم على عقيدة الإسلام، والذي غالبًا ما يتم تفسيره من منظور محافظ للغاية. وتسيطر جماعة الإخوان المسلمين على المؤسسات والأحزاب السياسية والمساجد وتجمع بين السياسة والدين والمجتمع المدني.