وزير مغربي يرفض التحدث بالفرنسية خلال مناسبة عامة - الإيطالية نيوز

وزير مغربي يرفض التحدث بالفرنسية خلال مناسبة عامة


 الإيطالية نيوز، الإثنين 2 أكتوبر 2023 - رفض وزير الصناعة والتجارة المغربي «رياض مزور»، يوم السبت، التحدث باللغة الفرنسية عندما طلب منه أحد الصحفيين ذلك، وسط توتر بين البلدين بسبب قرار فرنسا تشديد شروط الحصول على تأشيرة الدخول لثلاث دول في شمال إفريقيا بينها المغرب.


وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لـ «مزور» خلال المؤتمر الأفريقي الثاني للحد من المخاطر الصحية، يقول فيه لأحد الصحفيين إنه لن يتحدث إلا العربية أو الإنجليزية أو الإسبانية، بعد أن طُلب منه الصحفي الإجابة عن سؤال باللغة الفرنسية.


وجاء موقف الوزير المغربي بعد أيام قليلة من حملة على الإنترنت تطالب سلطات البلاد بفرض تأشيرات دخول على المواطنين الفرنسيين، ردا على تشديد فرنسا متطلبات الحصول على تأشيرة لمواطني المغرب والجزائر وتونس.


وكانت العلاقة بين باريس والرباط صعبة في السنوات الأخيرة - ولا سيما بشأن منطقة الصحراء الغربية المتنازَع عليها، والتي يريد المغرب أن تعترف بها فرنسا كتراب لا يتجزأ من السيادة الترابية للمغرب. ولم يكن للمغرب مبعوث في باريس منذ يناير.


وفي الشهر الماضي، رفض المغرب عرض باريس للمساعدة في عمليات البحث والإنقاذ في أعقاب الزلزال المدمِّر الذي بلغت قوته 7 درجات والذي ضرب البلاد.