أوكرانيا: «زيلينسكي» يعفي وزير الدفاع «ريزنيكوف» على إثر صفقة مشبوهة مع تركيا - الإيطالية نيوز

أوكرانيا: «زيلينسكي» يعفي وزير الدفاع «ريزنيكوف» على إثر صفقة مشبوهة مع تركيا

الإيطالية نيوز، الإثنين 4 سبتمبر 2023 - في الأشهر الأخيرة، ظهرت العديد من الحالات التي أدّت إلى اعتقال القلة الرئيسية في البلاد واستبدال وزير الدفاع.


أعلن الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي»، مساء الأحد، تعيين «رستم أوميروف»، الرئيس الحالي لصندوق الدولة في أوكرانيا، وزيرا جديدا للدفاع. وتم الإعلان عن تعيين «أوميروف»، الذي سيحتاج إلى تصديق البرلمان عليه، بعد ساعات من إعلان «زيلينسكي» أنه سيحل محل وزير الدفاع السابق « أوليكسي ريزنيكوف»، الذي كان في منصبه منذ نوفمبر 2021.


ويبدو أن استبدال «ريزنيكوف» مرتبط بقضية كبيرة تتعلق بمخالفات في توريد الزي الشتوي للجنود الأوكرانيين، على الرغم من أن «ريزنيكوف» ليس متورطًا بشكل مباشر حاليًا في هذه الادّعاءات.


وكانت صحيفة ZN.ua الأوكرانية قد نشرت في 11 أغسطس الماضي تحقيقا ذكرت فيه أن وزارة الدفاع وقّعت في الخريف الماضي عقدًا مع شركة تركية لتوريد نحو 5 آلاف زي شتوي للجيش الأوكراني، ودفعت لهم ثلاث مرات السعر المحدَّد أصلا.


علاوة على ذلك، وبحسب الصحيفة، فإن الزي الذي تم تسليمه لم يكن في الواقع زيًا شتويًا، بل زيًا بسيطًا مُمَوَّهًا خفيفًا. ونفى «ريزنيكوف» هذه المزاعم، وقال إنه سيستقيل إذا ثبتت صحتها.