«ماكرون»: "يجب ألا نترك إيطاليا وحدها في مواجهة الهجرة" ثم يعلن عن سحب الجنود الفرنسيين من النيجر - الإيطالية نيوز

«ماكرون»: "يجب ألا نترك إيطاليا وحدها في مواجهة الهجرة" ثم يعلن عن سحب الجنود الفرنسيين من النيجر

 الإيطالية نيوز، الأحد 24 سبتمبر 2033 - بشأن موضوع المهاجرين، قال الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون»، في مقابلة بثتها قناتي "تيفي 1" و"فرانس 2"، إنه لا يمكن أن يكون لدينا رد فرانكو ـ فرنسي. يجب أن نقوم بدورنا كأوروبيين وألا نترك الإيطاليين بمفردهم". وشدد على أن "البابا على حق في الدعوة إلى انتفاضة ضد اللامبالاة.


وأضاف: أوروبا هي القارة التي تفعل أكثر من غيرها، ونحن الفرنسيون نقوم بدورنا، ونرحب بالمزيد والمزيد من الأطفال. ولكن يجب علينا أيضًا أن نكون صارمين، فلدينا نموذج اجتماعي سخي ولا يمكننا قبول كل البؤس في العالم.” عبارة عن الترحيب بـ "كل بؤس العالم"، وهي اقتباس من رئيس الوزراء الاشتراكي السابق «ميشيل روكار» (Michel Rocard)، الذي نطق بها منذ أكثر من 30 عامًا بينما كان لا يزال يتحدث عن الهجرة.


وأعلن «ماكرون» بعد ذلك: أن الجنود الفرنسيين «سيغادرون أراضي النيجر بحلول نهاية العام»، وأنه سيتم استدعاء السفير الفرنسي إلى باريس في الأيام المقبلة القريبة.


وقال «ماكرون»: "أريد أن أقترح على رئيس الوزراء الإيطالي زيادة الأموال المخصصة لدول العبور، بدءا بتونس والجزائر. "أريد تصدير خبراء ومعدات إليهم" لتفكيك شبكات تهريب المهاجرين. وأضاف: "أريد أن أقترح شراكات وموارد لمنع هؤلاء الأشخاص من المغادرة. وعندما يصلون، يجب أن تكون لدينا سياسة أوروبية".


"نحن بحاجة إلى نهج متماسك مع بلدان الأصل"

أشار الرئيس الفرنسي إلى أن "إيطاليا تحملت مسؤوليتها بقولها إنها لا ترغب في استقبال السفن، وبهذه الطريقة قامت بدورها كبلد الوصول". وأضاف: "يجب أن يكون لدينا نهج متماسك مع بلدان الأصل لأن غالبية المهاجرين يأتون من أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، حيث تحصل هذه البلدان على مساعدات تنموية. ويجب أن نقول "نحن نساعدكم، ولكن يجب أن تساعدونا في تفكيك شبكات المتاجرين بالبشر."