بولندا غاضبة من خطاب الرئيس الأوكراني في الأمم المتحدة - الإيطالية نيوز

بولندا غاضبة من خطاب الرئيس الأوكراني في الأمم المتحدة

الإيطالية نيوز، الأربعاء 20 سبتمبر 2023 - اتخذت الحكومة البولندية موقفا حادا يوم الأربعاء بعد أن ألمح الرئيس الأوكراني إلى أن البلاد لعبت في أيدي روسيا بعد فرض قيود على واردات الحبوب الأوكرانية عبر أراضيها.


ردا على هجوم فولوديمير زيلينسكي على بولندا، قال جاسيك ساسين، وزير أصول الدولة، على موقع "إكس": لم يقدم أحد في العالم مساعدة أكثر سخاءً للأوكرانيين من البولنديين. يجب على الرئيس زيلينسكي (فولوديمير زيلينسكي) أن يتذكر ذلك. لكن الحكومة في وارسو مهتمة في المقام الأول برعاية المواطنين البولنديين، بما في ذلك المزارعين.


ووسط الجهود المبذولة لمواصلة الصادرات الزراعية الأوكرانية بعد انهيار صفقة الحبوب في البحر الأسود في يوليو، تبحث كييف وشركاؤها عن طرق برية للوصول إلى الأسواق العالمية من الدولة المتضررة من الحرب.


ولكن في محاولة لحماية أسواقها المحلية ومزارعيها، فرضت بولندا والمجر وسلوفاكيا قيودًا على بيع المواد الغذائية الأوكرانية داخل حدودها، مما أدى إلى توسيع نطاق الإجراء على مستوى الاتحاد الأوروبي الذي قالت بروكسل إنها ستوقفه بعد انتهاء صلاحيته الأسبوع الماضي.


وأعربت كييف عن معارضتها لهذه الخطوة، حيث قال «زيلينسكي» أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء إنه "من المثير للقلق أن نرى كيف يساعد البعض في أوروبا ... في تمهيد الطريق أمام ممثل موسكو".


وقال المتحدث باسم الحكومة البولندية «بيوتر مولر» (Piotr Muller) لإذاعة RMF FM: "آمل ألا تكون هذه الكلمات موجهة إلى بولندا". "لم يتم ذكر اسم بلدنا هناك، لذلك لا أود أن أنظر إليهم بهذه الطريقة".


وأضاف «مولر»: "نحن نساعد أوكرانيا عسكريًا في الدفاع عن نفسها - وعنا أيضًا - ضد روسيا. ومع ذلك، في المسائل الاقتصادية والزراعية، يجب علينا الدفاع عن المصالح البولندية".


وقال رئيس المكتب الرئاسي البولندي للسياسة الدولية، «مارسين برزيداتش» (Marcin Przydacz)، إن الخطوات التي تتخذها أوكرانيا "غير عادلة بالتأكيد اتجاه بولندا، وبالنسبة للعديد من الناس، يجدونها مفاجئة".


وقالت «بياتا سيدلو» (Beata Szydlo)، النائبة الأوروبية الحالية التي شغلت منصب رئيسة وزراء بولندا في الفترة 2015-2017، من جانبها إن تصريحات «زيلينسكي» ترقى إلى "تلميحات لا تليق بمثل هذا السياسي الجاد".


ولم يُعقد الاجتماع المقرر مسبقًا بين «زيلينسكي» والرئيس البولندي «أندريه دودا» (Andrzej Duda) في الأمم المتحدة يوم الثلاثاء.


وتعد بولندا من أبرز مزودي الأسلحة والدعم الدبلوماسي لأوكرانيا في حربها مع روسيا.


ويواجه حزب القانون والعدالة الحاكم في البلاد انتخابات برلمانية في 15 أكتوبر، وقد تعهد بحماية المزارعين - إحدى مجموعات الناخبين الرئيسية في الحزب - من التدفقات الرخيصة من الحبوب الأوكرانية.