«زيلينسكي» يتهم روسيا بالإبادة الجماعية ويقارن بوتين بـ «هتلر» - الإيطالية نيوز

«زيلينسكي» يتهم روسيا بالإبادة الجماعية ويقارن بوتين بـ «هتلر»

الإيطالية نيوز، الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 - أطلق الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» خطابا لاذعا عنيفا في الأمم المتحدة اليوم الثلاثاء ضد موسكو باتهامها بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، في حين دعا نظيره الأمريكي «جو بايدن» جميع الدول إلى "الوقوف ضد يُسمّيه بـ "العدوان الروسي".

وقال «زيلينسكي»: “ليس للإرهابيين الحق في امتلاك أسلحة نووية”، ودعا زعماء العالم المعارضين للعدوان الروسي لمساعدته في التحضير لـ”قمة سلام”.

وقد تم الترحيب بـ  «زيلينسكي» لفترة طويلة عند ظهوره على المنبر، تحت أنظار نائب السفير الروسي لدى الأمم المتحدة «ديمتري بوليانسكي»، الحاضر على الطاولة الروسية.

في الصباح، انتقد الرئيس الأمريكي «جو بايدن» روسيا لاعتقادها أن العالم سوف يتعب ويسمح لها بمعاملة أوكرانيا بوحشية من دون عواقب.

وأصر على أن "إذا سمحنا بتقسيم أوكرانيا، فهل لا يزال استقلال الدول مضمونا؟ الجواب هو لا"، وسط تصفيق الرئيس الأوكراني والجمهور.

قبل عام، سُمح لـ «فولوديمير زيلينسكي» بشكل استثنائي بالتحدث عبر رسالة فيديو.

وهذه المرة، فهو موجود شخصيًا في هذه الطقوس السنوية الكبيرة حيث ألقى كلمة في منتصف نهار يوم الثلاثاء، قبل المشاركة في اجتماع خاص لمجلس الأمن يوم الأربعاء ويغادر إلى واشنطن حيث  سيتم استقباله في البيت الأبيض يوم الخميس.

منذ الغزو الروسي، تبنت الأغلبية الساحقة من الدول عدة قرارات في الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعم أوكرانيا وسلامتها الإقليمية أو تدعو إلى الانسحاب الروسي.

ولكن بعد عام ونصف من الحرب ذات الآثار المتتالية على العالم، وخاصة على الأمن الغذائي، تطالب بعض دول الجنوب بالتوصل إلى حل دبلوماسي.