ليبيا: مصرع ما لا يقل عن 1000 شخص بسبب الفيضانات في شرق البلاد - الإيطالية نيوز

ليبيا: مصرع ما لا يقل عن 1000 شخص بسبب الفيضانات في شرق البلاد

 الإيطالية نيوز، الإثنين 11 سبتمبر 2023 - قال الهلال الأحمر الليبي لرويترز إن الفيضانات في شرق ليبيا تسببت في مقتل 150 شخصا، وهناك مخاوف من ارتفاع العدد أكثر. المدن الأكثر تضررا هي "بنغازي" و"سوسة" و"البيضاء" و"المرج" و"درنة".


  وأعلنت الحكومة حالة الطوارئ، وفرضت حظر التجول وإغلاق المدارس والمحلات التجارية، فضلا عن تعليق جميع أنشطة العمل باستثناء الطوارئ.


  وقال وزير الصحة الليبي إن "درنة" هي المدينة التي تعرضت لأكبر قدر من الضرر: فهي بدون كهرباء والاتصالات مقطوعة، ولم يعرف بعد عدد القتلى أو المفقودين.

  وهطلت الأمطار بسبب العاصفة "دانيال"، وهي نفس العاصفة التي تسببت في فيضانات في "اليونان" و"بلغاريا" و"تركيا" الأسبوع الماضي. ومن المتوقع أن تتجه خلال الأيام القليلة المقبلة شرقا نحو مصر.

المناطق الأكثر تضرراً هي تلك الموجودة في الجزء الشرقي من البلاد، ما يسمى "برقة"، والتي يحكمها المشير «خليفة حفتر»: ليبيا منقسمة بين إدارتين متنافستين مختلفتين منذ عام 2014، واشتبكتا عسكريا حتى هدنة 2020.

  كان من المقرر إجراء الانتخابات الرئاسية في نهاية عام 2021، والتي كان من المفترض أن تعيد البلاد إلى الإدارة الديمقراطية، ولكن تم تأجيلها أولاً ثم لم يتم تنظيمها فعليًا.  ويعترف المجتمع الدولي بحكومة رئيس الوزراء «عبد الحميد الدبيبة»، ومقره طرابلس، كحكومة شرعية.
لا تزال بعض المدن الكبرى معزولة مع انخفاض الاتصالات إلى الحد الأدنى: لهذا السبب قد يرتفع تقدير الوفيات بشكل كبير. وقال «أسامة حمد»، رئيس وزراء حكومة شرق ليبيا، في مقابلة تلفزيونية إنه يخشى أن يكون هناك ما يصل إلى 2000 قتيل: في الواقع، هناك مئات الأشخاص في عداد المفقودين."

وتسببت العاصفة "دانيال" في رياح تراوحت سرعتها بين 120 و150 كيلومترًا في الساعة، وهطول أمطار يتراوح من 50 إلى 250 ملم، حسب المنطقة: بحسب بعض الشهادات، وصل ارتفاع المياه إلى ثلاثة أمتار في شوارع "درنة". وتسببت الفيضانات أيضًا في إغلاق موانئ تصدير النفط الأربعة الرئيسية: "رأس لانوف" و"الزويتينة" و"البريقة" و"السدرة." سيتم حظر مغادرة ناقلات النفط لمدة ثلاثة أيام على الأقل.