الرئيس البرازيلي «لولا»: “لن يُعتقَل فلاديمير بوتين إذا حضر قمة مجموعة العشرين المقبلة في البرازيل” - الإيطالية نيوز

الرئيس البرازيلي «لولا»: “لن يُعتقَل فلاديمير بوتين إذا حضر قمة مجموعة العشرين المقبلة في البرازيل”

الإيطالية نيوز، الأحد 10 سبتمبر 2023 - تحدث الرئيس البرازيلي «لويز إيناسيو لولا دا سيلفا»، الأحد، على هامش قمة مجموعة العشرين في "نيودلهي" الهندية، عن الاجتماع المقبل الذي سيعقد عام 2024 في البرازيل، ودعا الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» للحضور، مؤكدا له أنه لن يعتقل.


مذكرة اعتقال صادرة في مارس عن المحكمة الجنائية الدولية، المحكمة الدولية الرئيسية المعنية بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية: «بوتين» متهم بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا بدءاً من 24 فبراير 2022.


من الناحية النظرية، قد يتم القبض على «بوتين» إذا غادر روسيا وذهب إلى إحدى الدول التي صدقت على "نظام روما الأساسي"، المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية (والتي تشمل البرازيل أيضًا). ولكن من الناحية العملية فإن اعتقاله ليس فورياً، وذلك لأن المحكمة الجنائية الدولية ليس لديها "شرطة" خاصة بها، ويتعين عليها أن تعتمد على قوات الشرطة التابعة لكل دولة على حدة في عمليات الاعتقال.


ينبغي أن تأمر سلطات البلدان التي يسافر إليها بوتين باعتقاله، وفي حالة البرازيل، فإن الحكومة البرازيلية هي التي تأمر بالقبض عليه. وتحدث «لولا» عن الأمر بهذه الطريقة في نهاية قمة مجموعة العشرين. قال “أعتقد أن بوتين يستطيع بسهولة الذهاب إلى البرازيل. ما يمكنني قوله هو أنه طالما أنني رئيس البرازيل ويأتي إلى البرازيل، فمن غير الممكن أن يتم القبض عليه.