المرض يجبر رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان المغربي على تأجيل ؤجل رحلته إلى إسرائيل - الإيطالية نيوز

المرض يجبر رئيس مجلس الشيوخ بالبرلمان المغربي على تأجيل ؤجل رحلته إلى إسرائيل

الإيطالية نيوز، الأربعاء 6 سبتمبر 2023 - أعلن البرلمان الإسرائيلي، الأربعاء، أن رئيس مجلس الشيوخ المغربي أرجأ زيارة تاريخية إلى إسرائيل بسبب حالة طبية طارئة.


وجاء هذا الإعلان قبل يوم واحد فقط من زيارة «النعم ميارة» (Enaam Mayara) المقررة للكنيست الإسرائيلي، في رحلة تهدف إلى تعزيز العلاقات الناشئة بين البلدين.


كان من المقرر أن يكون «ميارة» أول مسؤول مغربي وأحد الزعماء المسلمين القلائل الذين تطأ أقدامهم الكنيست. وكان البرلمان يعتزم استقباله بسجادة حمراء وحرس شرف.


قامت إسرائيل والمغرب بتطبيع العلاقات بشكل كامل كجزء من اتفاقيات إبراهيم لعام 2020، وهي سلسلة من الاتفاقيات الدبلوماسية بين إسرائيل وأربع دول عربية بوساطة الرئيس الأمريكي آنذاك «دونالد ترامب».


وأصدر الكنيست بيانا في وقت متأخر من يوم الأربعاء قال فيه إن «ميارة» نُقل إلى المستشفى خلال توقفه في الأردن المجاورة.

 وقال البيان أيضا إنه اضطر إلى إعادة جدولة رحلته إلى إسرائيل وإلغاء زيارة قام بها في وقت سابق من اليوم للحكومة الفلسطينية في الضفة الغربية.


ونقل البيان عن «ميارة» قولها: “أنا آسف لأنه بسبب حالة طبية طارئة، لن أتمكن من الحضور إلى الكنيست”. ولم تذكر تفاصيل عن طبيعة مرضه لكنه قال إنه سيعود إلى المغرب.


وأضاف أن “الارتباط بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل هو مصلحة مشتركة للبلدين، وسنعمل معا على تعميقها”.


وقال رئيس الكنيست الإسرائيلي «أمير أوحانا» (Amir Ohana)، الذي زار المغرب في وقت سابق من هذا العام، إن زيارة «ميارة» كان من المفترض أن تكون أبرز معالم العلاقات الجديدة. وقال إن إسرائيل تتمنى لـ «ميارة» “الشفاء العاجل والكامل”.


هو الأخر، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي «بنيامين نتنياهو» عن اهتمامه بتوسيع اتفاقيات إبراهيم لضم المزيد من الدول العربية والإسلامية. لكن العلاقات مع شركاء إسرائيل العرب قد فترت بسبب معاملة حكومة «نتنياهو» اليمينية المتطرفة للفلسطينيين.


ويهيمن على الحكومة ساسة قوميون متطرفون يعارضون استقلال فلسطين ويشجعون بناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة. وأرجأ المغرب قمة بين إسرائيل وشركائها في اتفاق إبراهيم في وقت سابق من هذا العام بسبب المناخ السياسي. ومع ذلك، تبدو علاقات إسرائيل مع المغرب قوية. اتفق المغرب وإسرائيل على التعاون العسكري وتعزيز التجارة.


في وقت سابق من هذا العام، اعترفت إسرائيل بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية، لتنضم إلى الولايات المتحدة باعتبارها الدولتين الوحيدتين اللتين اعترفتا بضم المملكة للأراضي المتنازع عليها في شمال إفريقيا.