الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لدى موسكو بسبب «ماكرون» - الإيطالية نيوز

الخارجية الروسية تستدعي السفير الفرنسي لدى موسكو بسبب «ماكرون»

الإيطالية نيوز، الإثنين 18 سبتمبر 2023 -  أعلنت وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين استدعاء السفير الفرنسي «بيير ليفي» (Pierre Lévy) إلى الوزارة للتنديد بالتمييز الذي قالت إن الصحفيين الروس ضحاياه، واتهمت باريس بمعاملة المراسلين بقسوة خلال قمة مجموعة العشرين في الهند، بحيث مُنعوا من حضور مؤتمر «إيمانويل ماكرون» الصحافي.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان أنه تم استدعاء السفير «بيير ليفي» بسبب "التصرفات التمييزية والمعادية للروس بشكل صارخ لممثلي السلطات الفرنسية ضد مراسلي وكالة "ريا نوفوستي" ورئيس تحرير صحيفة "روسيا نيوز" خلال قمة مجموعة العشرين في نيودلهي".

اتهمت الدبلوماسية الروسية فرنسا بانتهاك "المبدأ الأساسي لحرية الصحافة" وانتقدتها لعدم اعتذارها للصحفيين الروس المستبعدين، كما تقول موسكو من المؤتمر الصحفي الذي عقد في 10 سبتمبر والمنظمين الفرنسيين للحدث لمحاولتهم ومصادرة هواتف المعنيين.

ونددت روسيا بالحادث في قمة مجموعة العشرين في نفس اليوم. ولم تعلق الرئاسة الفرنسية حينها، لكن أحد أعضاء الوفد دحض الاتهامات بالتمييز والوحشية. وقال هذا المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "اضطررنا إلى رفض حوالي ثلاثين صحفياً من جميع الجنسيات بسبب ضيق المساحة في الغرفة". وأشار مراسل وكالة "فرانس برس" الذي حضر المؤتمر الصحافي إلى أن قاعة الصحافيين كانت ممتلئة ولم يتمكن الصحافيون من دخولها.

ولطالما اتهمت روسيا فرنسا بمهاجمة ممثلي وسائل إعلامها، وخاصة لأن الإليزيه رفض اعتماد قناة "روسيا اليوم" التلفزيونية لنشرها شائعات حول إيمانويل ماكرون. وفي عام 2017، أصر الرئيس الفرنسي، أثناء ترحيبه بفلاديمير بوتين في فرنسا، على أن قناة "روسيا اليوم" وموقع "سبوتنيك" الإخباري هما "وسيلة للدعاية الكاذبة".

«بيير ليفي»، من مواليد عام 1955. كان سفيراً لدى بولندا (2016 - 2019) بعد أن كان مديراً للاتحاد الأوروبي في وزارة الخارجية (2013 - 2016) وسفيراً لدى جمهورية التشيك (2009 - 2013).

وكان سابقًا مديرًا لـ "مركز التحليل والتنبؤ" (C.A.P.) التابع لوزارة الشؤون الخارجية والأوروبية (2005 - 2009)، والأمين العام للجنة الكتاب الأبيض حول السياسة الخارجية والأوروبية لفرنسا (أكتوبر 2007 - يوليو 2008).

«بيير ليفي»
ومن عام 2002 إلى عام 2005، كان رئيسًا لقسم السياسة الخارجية والأمنية المشتركة (CFSP) في وزارة الخارجية. ومن يونيو 1997 إلى مايو 2002، شغل منصب نائب مدير ديوان بيير موسكوفيتشي، الوزير المفوض للشؤون الأوروبية. وكان يشغل سابقاً منصب نائب مدير إدارة التعاون في مديرية الشؤون الاقتصادية والمالية، ثم في مديرية التعاون الأوروبي. كان متمركزًا في ألمانيا وسنغافورة. وقد شغل سابقًا مناصب مختلفة في وزارة الاقتصاد والمالية، تباعًا فيما يتعلق بسياسة التجارة الخارجية والعلاقات مع آسيا.