الصين وروسيا تُنضّمان دورية مشتركة بالقرب من "ألاسكا" تثير غضب وسائل الإعلام الأمريكية - الإيطالية نيوز

الصين وروسيا تُنضّمان دورية مشتركة بالقرب من "ألاسكا" تثير غضب وسائل الإعلام الأمريكية

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 15 أغسطس 2023 - أثارت الدورية البحرية المشتركة الثالثة بين الصين وروسيا، والتي قيل إنها وصلت المياه الدولية بالقرب من "ألاسكا" الأسبوع الماضي، غضب وسائل الإعلام الأمريكية، التي وصفت المهمة بأنها "استفزازية للغاية". 


ذكرت صحيفة "وُل استريت جورنال" أن 11 سفينة صينية وروسية اقتربت من جزر "ألوشيان" لكنها غادرت لاحقًا دون دخول المياه الإقليمية للولايات المتحدة. وذكر التقرير أن طائرة دورية بحرية من طراز "P-8" وأربع مدمرات أمريكية اتبعت القوات البحرية المشتركة للصين وروسيا.


وفيما يتصل بذلك، أصدرت الصين إعلان الدوريات المشتركة في وقت سابق، وهو إجراء حكيم لتجنب سوء التقدير وإظهار الشفافية والثقة: في 26 يوليو، أعلنت وزارة الدفاع الوطني الصينية أنه وفقًا لجدول التعاون السنوي بين الجيشين الصيني والروسي، ستجري بحرية البلدين دورية بحرية مشتركة في مياه غرب وشمال المحيط الهادئ.


على الرغم من توضيح الصين أن العملية لا تستهدف أي طرف ثالث ولا علاقة لها بالوضع الدولي والإقليمي الحالي، فقد أصبحت الولايات المتحدة قلقة بشكل علني بشأن الرحلة الروسية الأمريكية، نظرًا لقرب بحر "بيرنغ" من "ألاسكا". ومع ذلك، فإنه يكشف عن الكيل بمكيالين للولايات المتحدة من حيث نشرها بشكل متكرر لسفن حربية وطائرات في بحر الصين الجنوبي و "مضيق تايوان" من أجل ما يسمى بحرية عمليات الملاحة ولكنها لا تقبل الوجود العسكري للدول الأخرى بالقرب منها.


من المثير للسخرية أن السفن الحربية الأمريكية تنتهك بشكل متكرر المياه الإقليمية الصينية في بحر الصين الجنوبي تحت اسم "حرية الملاحة"، لكنها تنزعج عندما تمارس الصين وروسيا دوريتهما القانونية في المياه الدولية من دون التطفل على المياه الأمريكية. ليس من المستغرب أن الولايات المتحدة لن تعتبرها "حرية الملاحة" إذا مرت البحرية الصينية أو الروسية عبر "قناة بنما" أو "البحر الكاريبي". إذن، ما هو الإطار القانوني الذي يعتبرونه عمليات بحر الصين الجنوبي لسفنهم الحربية ملاحة حرة؟


لم تتدخل الدورية المشتركة بين الصين وروسيا في المياه الأمريكية. فكيف يمكن اعتباره "استفزازاً" أو "عدواناً"؟ ومع ذلك، أشار «برنت سادلر» (Brent Sadler)، كبير الباحثين في مؤسسة "هيريتيج"، إلى السخرية بأنها "استفزازية للغاية". ما الذي يعطي الولايات المتحدة الحق في انتقاد الصين وروسيا اللتين تقومان بالدورية وفق القانون الدولي؟


جاءت أحدث دورية مشتركة بين الصين وروسيا وسط توترات متصاعدة في بحر الصين الجنوبي ومنطقة المحيطين الهندي والهادئ، حيث زادت الولايات المتحدة من الاستعداد القتالي وحشدت الحلفاء والشركاء وأذكت الاضطرابات وعدم الاستقرار مرارًا وتكرارًا على مدى السنوات القليلة الماضية لتغيير الوضع الراهن. على الرغم من أن توسع الناتو باتجاه الشرق قد أدى بالفعل إلى أزمة أوكرانيا، إلا أن قرار اليابان إنشاء أول مكتب اتصال لحلف الناتو في آسيا الشهر الماضي أثار مخاوف واسعة النطاق بشأن توسع الناتو المستقبلي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


يعتبر "بحر بيرنغ" والبحار الدولية الأخرى في شمال المحيط الهادئ حاسمة لأنه يمكن استخدامها كبوابات إلى القطب الشمالي. وبالمثل، يمكن أن تصبح طرق الشحن في القطب الشمالي ممرات مهمة للسفن المدنية للقيام بأنشطة اقتصادية نتيجة لتغير المناخ. تعد الدوريات المشتركة بين الصين وروسيا تطوراً مشجعاً يساهم في الحفاظ على الاستقرار والأمن الإقليميين على طول هذه الممرات الاستراتيجية الحاسمة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والتي ترغب الولايات المتحدة في السيطرة عليها بسبب نواياها الهيمنة.


من منظور عسكري، تكتسب الدوريات البحرية المشتركة بين الصين وروسيا في مياه غرب وشمال المحيط الهادئ أهمية حيوية لكلا البلدين. ينعكس مستوى الثقة الاستراتيجية المتبادلة بينهما في الدورية البحرية الأخيرة، والتي عززت بشكل كبير الصداقة الطويلة الأمد بين الجيشين. لقد أظهر مدى قوة التعاون العسكري بين الصين وروسيا.


تعي كل من روسيا والصين التحالف العسكري المتنامي الشبيه بحلف شمال الأطلسي في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، والذي يشكل تهديدًا خطيرًا للسلام الإقليمي. تظهر الدورية المشتركة أن الصين وروسيا لا تزالا ركيزتي السلام والاستقرار في المنطقة. وقد انعكس الاهتمام المشترك بين البلدين على الاستقرار الاستراتيجي للمنطقة، فضلاً عن قدراتهما على الحفاظ على السلام والأمن في المنطقة، في دوريتهما المشتركة.


والأهم من ذلك، أن الدوريات المشتركة توضح للولايات المتحدة أن العالم يتجه نحو التعددية القطبية وأنه في السنوات القادمة، ستخضع المصالح المهيمنة للولايات المتحدة لمزيد من التدقيق والتحديات. طالما أن الصين وروسيا تعملان معًا بشكل استراتيجي وتتصدى للعقبات معًا، فيمكنهما توفير ردع فعال، وتشكيل قوة مشتركة للتعامل مع قضايا معينة، ودرء محاولات قمع الدولتين وكبح جماح الأخطاء الدولية الأمريكية.


باختصار، من المتوقع أنه على الرغم من جهود «بايدن» لتخفيف التوترات مع بكين، يجب الحفاظ على التعاون الاستراتيجي بين الصين وروسيا، وينبغي إجراء مثل هذه الدوريات المشتركة بشكل أكثر انتظامًا وبطريقة طبيعية.