هل تغذي المواد الإباحية السائدة العنف القائم على النوع الاجتماعي؟ - الإيطالية نيوز

هل تغذي المواد الإباحية السائدة العنف القائم على النوع الاجتماعي؟

 الإيطالية نيوز، الخميس 24 أغسطس 2023 - في حديثها في اجتماع "ريميني"، أشارت وزيرة الأسرة وتكافؤ الفرص «إوجينيا روتشيلّا» (Eugenia Roccella) إلى الاغتصاب الجماعي في "باليرمو"، قائلةً إنها أكدت على ضرورة "التدخل على المستوى التعليمي" و"ربما أيضًا" معالجة استخدام القاصرين للمواقع الإباحية.


إن المناقشة حول المزيد من التنظيم في استخدام المواد الإباحية السائدة (التي تتوفر على مواقع مثل "بورنهوب" و "يوبورن“، التي معظمها مجاني ومتاح بسهولة) ليست جديدة، فقد جرى الحديث عنها لبعض الوقت في العديد من دول العالم. فقبل ​​بضعة أشهر، على سبيل المثال، قدّمت الحكومة الفرنسية اقتراحا لمنع القاصرين من الوصول إلى المواقع الإباحية من خلال آلية "موثوقة" للتصديق على سن الرشد. ومع ذلك، في كثير من الأحيان ليست الحركات التي تتعامل مع العنف الذكوري هي التي تستوجب حدودًا من هذا النوع، ولكن السياسيين والأحزاب المحافظة - مثل «إوجينيا روتشيلّا» - مستوحاة بشكل أو بآخر من المبادئ التحريمية والمرتبطة بالدفاع عن الأخلاق المفترضة.


في هذا السياق، توجد العديد من الأبحاث التي تحاول تفسير تأثير المواد الإباحية السائدة على الفتيان والفتيات في سن المراهقة: على طريقة تصورهن وممارستهن للجنس، وعلى طريقة حديثهن عنه، وعلى كيفية بناء فكرة الذكورة والأنوثة، العلاقة الحميمة والقوة والعلاقة بين الجنسين.


هذا السؤال، الذي كتبته مجلة "نيويورك تايمز" قبل بضع سنوات في مقال طويل حول هذا الموضوع، يفترض أهمية أكبر في سياق يكون فيه التثقيف الجنسي نادرًا، وتقريبيًا، وقديمًا، وغالبًا ما يكون في أيدي أشخاص ليس لديهم مهارات. على الأقل عندما يكون، يكون في بلدان لا يكون فيها التثقيف الجنسي إلزاميًا بموجب القانون. إيطاليا واحدة منها.


بادئ ذي بدء، تتفق الدراسات المختلفة على الإشارة إلى أن استهلاك المواد الإباحية بين المراهقين والمراهقات قد زاد بشكل مُطَّرِد مع مرور الوقت، وأن عمر الشخص الذي يشاهد  لأول مرة المواد الجنسية الصريحة قد انخفض وأن النسبة المئوية للاستخدام غير الطوعي للمواد الإباحية عالية جدًا، وهي تلك التي يتم مشاهدتها من دون رغبة (في الولايات المتحدة، على سبيل المثال، تتراوح النسبة من 35 إلى 66 بالمائة).


كان للتغيرات الاجتماعية أو البيئية أيضًا عواقب على الأرقام: على سبيل المثال، زاد استهلاك المواد الإباحية المبلغ عنه خلال فترة جائحة فيروس كورونا والحجر الصحي.


كشفت الأبحاث بعد ذلك أن من يستهلكون المواد الإباحية هم في المقام الأول من الذكور، حتى لو كان المستهلكون المعتادون لا يزالون يمثلون نسبة مئوية ذات صلة. في وقت مبكر من عام 2012، وجدت دراسة أجريت في ألمانيا أن 93% من الأولاد المراهقين و52% من الفتيات المراهقات الذين تتراوح أعمارهم بين 16 إلى 19 عامًا أقروا بأنهم شاهدوا مواد إباحية عندما كانوا قاصرين.


على الرغم من أنه من الصعب للغاية الحصول على إجابات معينة، إلا أن هناك الكثير من الأبحاث التي حاولت فهم التأثير الملموس للمواد الإباحية السائدة على الصحة الجنسية للمراهقين والفتيات. ومع ذلك، فإن معظم هذه الدراسات تقيم الارتباطات، وليس علاقات السبب والنتيجة، مما يحد من الاستنتاجات التي يمكن استخلاصها من النتائج. لكن بعض المؤشرات تشير إلى ذلك.


لكن تأثير المواد الإباحية على الإنترنت بين الأجيال الجديدة أمر مثير للاهتمام، ومثير للقلق بالنسبة للكثيرين، خاصة فيما يتعلق بكيفية تشكيل الطريقة التي يتصور بها المراهقون الجنس، وكيف يتحدثون عنه، وارتباط هذه المواضيع بفكرة الذكورة والأنوثة والحميمية والقوة: البيانات تظهر في الواقع أن الإباحية تخلق جيلًا من الأطفال العنيفين.


وبناءً على ذلك، تشير الأبحاث إلى أنه كلما زاد استهلاك المراهقين للمواد الإباحية، زاد شعورهم بالقلق وانعدام الثقة بالنفس فيما يتعلق بالحياة الجنسية. كما أنهم يطورون بعض المواقف، مثل الاعتقاد بأن النساء كائنات جنسية وليسوا أشخاصًا يمكن الارتباط بهن، كما وجد بحث منشور في مجلة الاتصالات في عام 2009.


  على وجه الخصوص، أفاد الذكور، عند مشاهدتهم المتكررة لمقاطع الإباحية العنيفة جنسيًا، يجدون المواقف العنيفة والعنف الجنسي أكثر قبولًا. أخيرًا، يمكن أن يكون مشاهدة المواد الإباحية أيضًا تأثير على السلوك الجنسي: زيادة تكرار ممارسة الجنس العرضي، والسلوكيات شديدة الخطورة أو السلوكيات القسرية جنسيًا، وتعاطي المخدرات أثناء ممارسة الجنس، وارتفاع مستويات العدوان الجنسي. وهذا ينطبق بشكل خاص بين الذكور.