في أول لقب عالمي..إسبانيا تفوز بكأس العالم للسيدات - الإيطالية نيوز

في أول لقب عالمي..إسبانيا تفوز بكأس العالم للسيدات

 الإيطالية نيوز، الأحد 20 أغسطس 2023 - فاز المنتخب الإسباني لكرة القدم بالنسخة التاسعة لكأس العالم للسيدات بفوزه على إنجلترا 1-0 في النهائي الذي أقيم يوم الأحد على الملعب الأولمبي في "سيدني". تم تسجيل الهدف الذي حسم المباراة بعد نصف ساعة من بداية الشوط الأول من قبل كابتن إسبانيا «أولغا كارمونا» (Olga Carmona).


بالنسبة لإسبانيا، فهي أول لقب عالمي للسيدات وتم الحصول عليها في المباراة النهائية الأولى، فضلاً عن المشاركة الثالثة في كأس العالم في تاريخها: حتى عام 2015 لم تلعب أيًا منها مطلقًا.

بدأت إنجلترا، بطلة أوروبا، المباراة النهائية بشكل أفضل من خلال الهجوم الفوري وحتى ضرب العارضة. لكن بعد الدقائق القليلة الأولى من الصعوبة، بدأت إسبانيا في فرض وتيرتها حتى تقدم «كارمونا». كان رد فعل إنجلترا متوقعًا لكنه لم يصل: تمكنت إسبانيا من تحقيق النتيجة، بينما لم يقترب أبدًا من دفاعها، وكان من الممكن أن تسجل الهدف الثاني قبل عشرين دقيقة من النهاية، لكنها أهدرت ركلة جزاء نفذتها «جينيفر هيرموسو».


إن اللقب العالمي الأول في تاريخ كرة القدم النسائية الإسبانية لافت للنظر أيضًا لأن هذا الفريق جاء من عدة بطولات مخيبة للآمال على الرغم من الجودة العالية للاعبين. قبل عام واحد فقط، أدت هذه الصعوبات إلى تمرد لخمسة عشر لاعبة ضد المدرب «خورخي فيلدا»، المتهم بسوء الإدارة، الذي وُصف بأنه "مسيء نفسياً" ومسؤول عن مناخ مضطرب تسبب في كثير من الأحيان في لحظات من الأزمات في اللاعبات.


ومع ذلك، كان رد الاتحاد الإسباني دفاعًا عن «فيلدا»، الذي ظل في منصبه (منذ عام 2015). من بين الخمسة عشر لاعبة اللواتي طلبن استقالتها، غاب 12 لاعباً عن نهائيات كأس العالم في أستراليا ونيوزيلندا، وكان العديد منهن لاعبات مبتدئات وكذلك بطالات أوروبا مع برشلونة (الفريق الذي يزود إسبانيا بأكبر عدد من اللاعبات المبتدئات).


على الرغم من أن العلاقات مع «فيلدا» لم تتحسن كثيرًا، وعلى الرغم من أن الفريق اضطر إلى الاستغناء عن اثني عشر لاعبة، فقد أنتجت الحركة الإسبانية في السنوات الأخيرة العديد من اللاعبات المتميزات لدرجة أنهن تغلبن على كل هذه الصعوبات وفزن بأول لقب لهن في بطولة العالم للسيدات في تاريخ البلاد، بعد ثلاثة عشر عامًا من اللقب الأول للرجال فقط.