وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" تعلن تحطم المسبار "لونا-25" قبل هبوطه على سطح القمر - الإيطالية نيوز

وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" تعلن تحطم المسبار "لونا-25" قبل هبوطه على سطح القمر

 الإيطالية نيوز، الأحد 20 أغسطس 2023 - أعلنت وكالة الفضاء الروسية "روسكوزموس" أن المسبار "لونا 25" (Luna-25)، وهو أول مسبار أطلقته روسيا إلى القمر منذ عام 1976، تحطم أثناء مناورة قبل هبوطه على سطح القمر المقرر أصلا يوم غد.

أعلنت "روسكوزموس" ذلك في بيان، قائلة إنها فقدت الاتصال بالمسبار يوم أمس السبت نحو الساعة 14:57.

كانت مهمة المسبار "لونا 25"، الذي أقلع على صاروخ Soyuz من فوستوشني، في أقصى شرق روسيا وليس بعيدًا عن الحدود الصينية، في 11 أغسطس؛ هي القيام بأنشطة الاستكشاف والبحث. كان من المفترض أن يصل إلى سطح القمر يوم الاثنين. ولم يعرف سبب "حالة الطوارئ" التي أدت إلى تحطم المسبار. وقالت "روسكوزموس" إنها ستحقق في الأمر.

كانت رحلة "لونا 25" أول مهمة روسية إلى القمر منذ ما يقرب من خمسين عامًا: تم إطلاق الرحلة السابقة، "لونا 24"، في عام 1976، عندما كان "سباق الفضاء" بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي لا يزال نشطا ومحتدمًا.

من خلال تسمية البعثة الجديدة "لونا-25"، أرادت حكومة الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» التأكيد على استمرارية الموسم المهم إلى حد ما لاستكشاف الفضاء السوفيتي ومحاولة إثبات أن روسيا قد أصبحت مرة أخرى دولة قادرة على العمل في الفضاء. بالإضافة إلى الأهداف العلمية، كان للبعثة أيضًا قيمة سياسية ورمزية واضحة، والتي تم تضخيمها مع بداية الحرب في أوكرانيا.

إذا سار كل شيء كما هو مخطط له، كان من المفترض أن تكون المركبة الفضائية قد وصلت إلى التربة القمرية عند القطب الجنوبي للقمر الصناعي، حيث كانت ستأخذ عينات من التربة والجليد من القطب الجنوبي للقمر وتحللها.  القطب الجنوبي للقمر هو أيضًا هدف مهمة الفضاء الهندية "شاندريان 3" (Chandrayaan-3)، التي انطلقت في 14 يوليو: مسبارها موجود حاليًا في مدار حول القمر الصناعي ويجب أن يحاول الهبوط عليه في الأيام الثلاثة إلى الأربعة القادمة.

كانت روسيا تود أن تصل قبل الهند لأن القطب الجنوبي للقمر لم يُستكشف إلا قليلاً ولم تهبط أي مركبة فضائية في هذه المنطقة على الإطلاق؛ وقد تركزت البعثات حتى الآن في المنطقة الاستوائية. يعتبر القطب الجنوبي للقمر مثيرًا للاهتمام نظرًا لوجود الماء على شكل جليد، والذي يمكن استغلاله في المستقبل للحفاظ على قاعدة مع البشر.