«جون كيربي»: “«بايدن» مستعد للقاء «كيم» من دون شروط مسبقة” - الإيطالية نيوز

«جون كيربي»: “«بايدن» مستعد للقاء «كيم» من دون شروط مسبقة”

  الإيطالية نيوز، الجمعة 18 أغسطس 2023 - قال «جون كيربي» (John Kirby)، منسق الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن  القومي الأمريكي، لوكالة الأنباء اليابانية "كيودو" بأن رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، «جو بايدن» (Joe Biden)، مستعد للقاء زعيم كوريا الشمالية، «كيم يونغ أون»، "من دون شروط مسبَّقة" لمناقشة إخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية.

من جانبها، لم تستجيب القيادة الكورية الشمالية بشكل إيجابي لهذا العرض، لكنه لا يزال مطروحًا على الطاولة. وأشار «كيربي» إلى أن "الولايات المتحدة مستعدة للجلوس والتفاوض من دون شروط مسبقة مع زعيم كوريا الشمالية."

وأجرى «كيربي» مقابلة في البيت الأبيض أمس، عشية القمة التي سيعقدها «بايدن» مع نظيره الكوري الجنوبي، «يون سوك يول»، ومع رئيس وزراء اليابان، «فوميو كيشيدا».

سيكون اجتماع اليوم بين القادة الثلاثة في "كامب ديفيد" من بين الموضوعات الرئيسية تطوير القدرات النووية والصاروخية لكوريا الشمالية.

ولم يحدد «جون كيربي» موعد تقديم الاقتراح، مما يشير إلى تكثيف جهود الحوار بين "واشنطن" و"بيونغ يانغ": تم تفعيل العديد من القنوات حتى الآن، ولكن ليس على أعلى مستوى.

من ناحية أخرى ، التقى الرئيس الأمريكي السابق، «دونالد ترامب»، بـ «كيم» شخصيًا ثلاث مرات.  في غياب رد من "بيونغ يانغ" على إدارة «بايدن»، سلط «كيربي» الضوء على الحاجة إلى الاستعداد لأي احتمال. وقال عن «كيم»: "لم يبد أي اهتمام حتى الآن".


وتابع: "يجب أن نتأكد من استعدادنا في كل النواحي الأخرى للدفاع عن مصالح أمننا القومي ومصالح حلفائنا الكوريين الجنوبيين واليابانيين"، موضحًا أن "هذا يعني زيادة القدرات في المنطقة".

أخيرًا، افترض «جون كيربي» أن كوريا الشمالية يمكن أن ترد على قمة اليوم. وختم قائلاً: "قد يكون هناك نوع من العمل الاستفزازي، لكننا لا نعرف كيف سيبدو الأمر ولن يكون من المفيد لوقتنا أن نقلق كثيرًا بشأنه".

  وفي هذا الصدد، تعتقد مخابرات "سيول" أن كوريا الشمالية تستعد لاختبارات جديدة لصواريخ باليستية عابرة للقارات، وأنها قد تطلق قمرًا صناعيًا تجسسًا في مداره بين نهاية أغسطس وبداية سبتمبر، بعد فشل هذه المحاولة في مايو الماضي.