المصارف الإيطالية تُحقق أرباحًا خيالية من خلال الزيادة في نسبة الفوائد - الإيطالية نيوز

المصارف الإيطالية تُحقق أرباحًا خيالية من خلال الزيادة في نسبة الفوائد



الإيطالية نيوز، الأربعاء 9 أغسطس 2023 - وفقًا لتحليل أجرته "إل صولي 24"، في النصف الأول من عام 2023، حققت البنوك الإيطالية الستة الرئيسية ("إنتيزا سان باولو"  و "أونيكريديت" و "ميديوبنكا" و "بنكُ بي إم"  و "بي بير" و "إم بي إس") أرباحًا أعلى بنسبة 60 في المائة مما كانت عليه في الفترة نفسها للسنة الماضية، أي بزيادة قدرها 11 مليار يورو.


وكان عام 2022 بالفعل عامًا جيدًا بالنسبة لأرباح الصناعة. حدث ذلك بفضل زيادة أسعار الفائدة على الرهون العقارية والقروض في العام الماضي، نتيجة رفع أسعار الفائدة التي قررها البنك المركزي الأوروبي لوقف التضخم. هذه النتيجة طبيعية تمامًا، وكانت متوقعة ومتماشية مع ما حدث في فترات تاريخية أخرى حدث فيها زيادة أسعار الفائدة، أي النسبة التي جرت إضافتها إلى الأموال المقترضة عند سدادها، على سبيل المثال شهريًا مع أداء قيمة ربوية: بعبارة أخرى، تكلفة القرض بالنسبة للمُقترِض.


ما حدث، باختصار، هو أن البنك المركزي الأوروبي رفع أسعار الفائدة على الأموال التي يقرضها للبنوك الأخرى لوقف التضخم. ونتيجة لذلك، قامت البنوك بزيادة أسعار الفائدة على الأموال التي تقرضها للزبناء: على الرهون العقارية ذات الأسعار المتغيرة - والتي ترتبط أقساطها بالمؤشرات التي تكتشف متوسط ​​سعر الفائدة الذي تقرض به البنوك الأوروبية الأموال لبعضها البعض - و على الرهون العقارية الجديدة، مما جعل البنوك تكسب أكثر من ذلك بكثير.


في الوقت نفسه، لم ترفع البنوك أسعار الفائدة التي تدفعها لزبنائها مقابل الأموال التي تدفعها - البنوك - يحصلون على قرض، من خلال الحسابات الجارية أو الودائع. ومن زيادة هذه الفجوة - هامش الفائدة، أي الدخل الذي يحصل عليه البنك من نشاطه الرئيسي، أي القرض وتحصيل الأموال - يتم اشتقاق "الأرباح الإضافية".