15 دولة أفريقية تهدد بالتدخل عسكريًا في النيجر لإعادة الرئيس المنتخب ديمقراطياً «محمد بازوم» - الإيطالية نيوز

15 دولة أفريقية تهدد بالتدخل عسكريًا في النيجر لإعادة الرئيس المنتخب ديمقراطياً «محمد بازوم»

 الإيطالية نيوز، الأربعاء 2 أغسطس 2023 - كان للانقلاب الذي نُفِّذ الأسبوع الماضي في النيجر، غرب إفريقيا، عواقب قد تؤثر ليس فقط على البلاد، بل على منطقة غرب إفريقيا بأكملها. بعد أيام قليلة، هددت "المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا" (إيكواس)، وهي منظمة تضم 15 دولة أفريقية، بالتدخل عسكريًا في النيجر لإعادة الرئيس المنتخب ديمقراطياً «محمد بازوم»، الذي خلعه مدبرو الانقلاب. رداً على ذلك، قالت دول أفريقية أخرى إنها مستعدة للتدخل للدفاع عن الطغمة العسكرية المسؤولة عن الانقلاب.

في الوقت الحالي، لا يزال الوضع مشوشًا، وقد تم وضع العديد من الفرضيات حول التطورات المحتملة، بما في ذلك حرب إقليمية، والتي تعتبر غير مرجحة في الوقت الحالي.

تم تنفيذ الانقلاب في النيجر يوم الخميس 27 يوليو من قبل وحدة النخبة المؤثرة في جيش النيجر، الحرس الرئاسي، الذي حاول الرئيس «بازوم» الذي أطيح به ونفوذه تقليص نفوذه على مر السنين.

كان الجيش هو الدافع وراء الانقلاب بالحاجة إلى معالجة عدد من المشاكل الأمنية والاقتصادية والفساد في البلاد: تم القبض على «بازوم»، وأغلقت الحدود البرية (أعيد فتحها جزئيًا يوم الثلاثاء)، وأعلن الجنرال «عبد الرحمن تشياني»، قائد الحرس الرئاسي في النيجر المعروف أيضًا باسم «عمر تشياني»، نفسه الزعيم الجديد للنيجر.

وأدى الانقلاب إلى مظاهرات لمؤيدين عسكريين واحتجاجات للمعارضين. كان هناك انقطاع للتيار الكهربائي في عدة مدن بسبب الحصار المفروض على إمدادات الطاقة من قبل نيجيريا، وهي دولة أفريقية ضخمة تحدها النيجر من الجنوب.

منذ البداية، بدأت العديد من الحكومات الأجنبية، بما في ذلك العديد من الغربيين الذين يعتبرون «بازوم» زعيمًا "موثوقًا" به "متوافقًا مع مصالحهم في المنطقة"، في الضغط على المجلس العسكري لإعادة السلطة إلى بازوم، واصفين الانقلاب على أنه عمل غير شرعي وخطير على استقرار البلاد. لكن أقوى الضغوط، وتلك التي تتمتع بأعلى مستوى من الواقعية، جاءت من الحكومات الأفريقية، ولا سيما من المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.

  بعد الانقلاب، فرض المجموعة منطقة حظر طيران وعقوبات اقتصادية على أعضاء المجلس العسكري، وأصدر يوم الأحد الماضي، بعد ثلاثة أيام من الانقلاب، بيانًا تحدث فيه عن "عدم التسامح مطلقًا" مع الانقلاب وهدد التدخل المسلح إذا لم يتم استعادة النظام الديمقراطي في غضون سبعة أيام.

ليست هذه هي المرة الأولى التي تهدد فيها المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالتدخل عسكريا لاستعادة النظام في دولة أفريقية يتعرض فيها النظام السياسي الديمقراطي للتهديد. لم يُسمع صوتهم بشأن الإطاحة بنظام الرئيس المصري «محمد مرسي»، المنتخب من الشعب ديمقراطيا.

في بعض الحالات، تدخلت المنظمة بالفعل. كان هذا هو الحال في غامبيا في عام 2017، عندما هُزم الرئيس «يحيى جامع» في الانتخابات، ورفض تسليم السلطة لخليفته «أداما بارو»، مرشح المعارضة الذي فاز. بعد بعض التهديدات، أطلقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا عملية استعادة الديمقراطية، حيث أرسلت آلاف الجنود من مختلف الدول الأفريقية إلى عاصمة البلاد، "بانجول"، وأجبرت «جامع» على المغادرة وتسليم السلطة إلى «بارو».

وفي حالات أخرى لم تتم متابعة التهديدات. كان هذا على سبيل المثال حالة ساحل العاج في عام 2010، عندما كان الرئيس السابق «لوران غباغبو»، الذي خسر الانتخابات، قد رفض تسليم السلطة لخليفته، «الحسن واتارا»، في وضع مشابه للوضع في غامبيا. هددت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا بالتدخل بـ 6500 جندي، لكنها لم تفعل بعد ذلك.

منذ بضعة أسابيع، يترأس المنظمة «بولا تينوبو» (Bola Tinubu)، رئيس نيجيريا، وهي واحدة من أكبر وأهم البلدان في إفريقيا. في خطابه الأول كرئيس للتنظيم، في 9 يوليو، عبّر «تينوبو» عن كلمات قاسية جدًا ضد الانقلابات. واستشهد بتلك التي حدثت في مختلف دول غرب إفريقيا على مدى السنوات الثلاث الماضية (مالي وغينيا وبوركينا فاسو) وقال إنه لم يعد على استعداد لتحمل أي شيء آخر. ثم أضاف أن الجماعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لا يمكن أن تستمر في كونها "بلدوغ بلا أسنان" وأنها ستتصرف بقسوة شديدة إذا لزم الأمر. بشكل عام، قدم «تينوبو» الانقلابات المضادة كأحد أهم جوانب سياسته الخارجية: الانقلاب في النيجر هو المرة الأولى التي يستطيع فيها إثبات ذلك.