رئيس دولة بولندا: “يجب على الجنود الأمريكيين أن يضحوا بأرواحهم من أجل إيقاف بوتين وضمان السلام بأوروبا” - الإيطالية نيوز

رئيس دولة بولندا: “يجب على الجنود الأمريكيين أن يضحوا بأرواحهم من أجل إيقاف بوتين وضمان السلام بأوروبا”

 


الإيطالية نيوز، الأحد 13 أغسطس 2023 - قال الرئيس البولندي «أندريه دودا»، في مقابلة مع "واشنطن بوست"، إن نظيره الروسي «فلاديمير بوتين» يحلم باستعادة الإمبراطورية الروسية.


وشدد على أن روسيا يجب أن تتوقف الآن في أوكرانيا "حتى لا يحدث، كما حدث في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، على الجنود الأمريكيين أن تُراق دمائهم ويفقدوا حياتهم في أوروبا لاستعادة السلام والحرية للعالم ".


وقال «دودا» أيضا إنه سيدفع البيت الأبيض للتأكد من أن أوكرانيا ستتلقّى دعوة إلى حلف شمال الأطلسي خلال قمة العام المقبل في واشنطن.


في محادثة مع «مارك ثيسّن»، كاتب العمود في صحيفة "واشنطن بوست"، سُئل الرئيس البولندي «أندريه دودا»، من بين أمور أخرى، لماذا يجب أن يدعم اليمين الأمريكي - الذي يعارض جزء منه دعم أوكرانيا - هذا البلد في معركته.


أجاب «دودا»: “الأمر بسيط للغاية. في الوقت الحالي، يمكن إيقاف الإمبريالية الروسية بثمن بخس (أرواح الجنود الأوكرانيين، توضيح من المحرر)، لأن الجنود الأمريكيين لا يموتون”. لكنه أضاف أنه ما لم يوقف الغرب العدوان الروسي الآن، “سيكون هناك ثمن باهظ للغاية يجب دفعه.”


في رأيه، يحلم الرئيس الروسي «بوتين» باستعادة الإمبراطورية الروسية وأنه يجب إيقافه الآن “حتى لا يحدث، كما حدث في الحرب العالمية الأولى والحرب العالمية الثانية، يجب على الجنود الأمريكيين أن يضحو بأرواحهم ودمائهم في أوروبا لإعادة السلام والحرية إلى العالم.”


وسُئل الرئيس البولندي أيضًا عما إذا كان قلقًا بشأن الدعم الأمريكي لأوكرانيا في حالة فوز الجمهوريين في انتخابات عام 2024. وقال “لا، ليس لدي شك في أن الولايات المتحدة تتفهّم تماما التهديد الذي تشكله الإمبريالية الروسية.”


الرئيس دودا: أوكرانيا بحاجة إلى مزيد من المساعدة

وردا على سؤال حول ما إذا كانت أوكرانيا لديها أسلحة كافية لتغيير الوضع على خط المواجهة، قال «دودا»، إنه “على الرغم من أن الأوكرانيين لديهم معدات أكثر تقدّما من روسيا، فإن الإجابة ربما لا.”


”ونحن نعلم ذلك من خلال حقيقة أنهم غير قادرين حاليًا على تنفيذ هجوم مضاد حاسم للغاية ضد الجيش الروسي. ولإيجاز القصة الطويلة، يحتاجون إلى مزيد من المساعدة.”


دودا: أعتقد أن روسيا لن تستخدم الأسلحة النووية

تحدث «أندريه دودا» أيضًا عن الخطر المحتمل لاستخدام روسيا للأسلحة النووية. في رأيه، لن يتخذ الكرملين قرارًا بشأن هذه الخطوة، هذا ليس فقط لأن «فلاديمير بوتين» لن يستخدمها. أعتقد أن الترسانة النووية في روسيا تخضع لسيطرة جماعية لكثير من الناس - وأن الأمر لا يعود فقط لتقدير «بوتين» فقط. لذلك يتطلب الأمر أكثر من شخص واحد ليقرّره.


أوكرانيا في الناتو؟ دودا: سندفع إدارة بايدن

في حديثه عن قمة الناتو في "فيلنيوس" ومستقبل أوكرانيا في الحلف، قال «دودا» إنه يأمل أن تتلقى كييف مزيدًا من التأكيدات الملموسة ودعوة. لكنه أضاف أنه سيدفع إدارة «بايدن» للتأكد من حصول أوكرانيا على تلك الدعوة لحضور القمة السنوية الخامسة والسبعين للتحالف العام المقبل في واشنطن.