هجوم على السفارة الفرنسية في النيجر.. وونظام «ماكرون» يتوعد برد فوري للدفاع عن مصالح بلاده هناك - الإيطالية نيوز

هجوم على السفارة الفرنسية في النيجر.. وونظام «ماكرون» يتوعد برد فوري للدفاع عن مصالح بلاده هناك



الإيطالية نيوز، الأحد 30 يوليو 2023 - أشعل مواطنون نيجريون النار في مدخل السفارة الفرنسية في نيامي، عاصمة البلاد، اليوم الأحد، قبل أن يتدخل رجال الامن بالغاز المسيل للدموع وتفريق حشد من المتظاهرين هناك.


وعلى إثر الهجوم، أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» "لن يتسامح مع أي هجوم ضد فرنسا ومصالحها" في النيجر وسيردّ "فورًا وبقسوة".


وقال الإليزيه إنّ "أي شخص يهاجم الرعايا الفرنسيين والجيش والدبلوماسيين والمقرّات الفرنسية، سيرى ردَّ فرنسا الفوري والشديد العقاب. لن يتسامح رئيس الجمهورية مع أيّ هجوم على فرنسا ومصالحها". وأضاف أنّ "فرنسا تدعم كل المبادرات الإقليمية" الهادفة إلى "استعادة النظام الدستوري.. وعودة الرئيس المنتخَب «محمد بازوم»، الذي أطيح به من السلطة بهدف وضع حد لولائه للغرب على حساب الشعب".


وتظاهر آلاف الأشخاص أمام السفارة الفرنسية، التي أصبحت ممقوتة في إفريقيا، قبل أن يتمّ تفريقهم بقنابل الغاز المسيل للدموع، وذلك خلال تجمّع حاشد لدعم الانقلابيين العسكريين الذين أطاحوا بـ «بازوم».


وقبل إطلاق قنابل الغاز، انتشر عدد من الجنود أمام السفارة لتهدئة المتظاهرين الساخطين.


وحاول البعض اقتحام المبنى بينما انتزع أخرون اللوحة التي تحمل عبارة "سفارة فرنسا في النيجر" وداسوا عليها ووضعوا مكانها العلمين الوطنيين لدولتي روسيا والنيجر وسط هتافات "تحيا روسيا!" و"لتسقط فرنسا!".


وحيّا جندي من شاحنة صغيرة الحشد الذي كان يهتف "روسيا، روسيا!" و"يحيا الجيش النيجيري" و"تياني، تياني!"، في إشارة إلى رئيس المجلس العسكري الانقلابي «عبد الرحمن تياني».