صحيفة جزائرية تشير إلى تورط الإمارات العربية في انقلاب النيجر - الإيطالية نيوز

صحيفة جزائرية تشير إلى تورط الإمارات العربية في انقلاب النيجر


  الإيطالية نيوز، السبت 29 يوليو 2023 - ذكرت صحيفة"لوسواغ دالجيري" (مساء الجزائر) الجزائرية المكتوبة بالفرنسية أن الإمارات العربية المتحدة ربما لعبت دورًا في محاولة الانقلاب على رئيس النيجر 
«محمد بازوم».


ولفتت الصحيفة إلى أن كل الأنظار تتجه إلى سفير النيجر الحالي لدى الإمارات، والذي كان رئيس أركان الجيش قبل إقالته «بازوم».


ولفتت الصحيفة إلى أن وجود رئيس أركان جيش النيجر السابق في الإمارات ربما منحه "الجرأة" لقلب الطاولة على بازوم ، خاصة إذا كان مدعوماً من كبار المسؤولين في أبو ظبي.


يأتي هذا التقرير في أعقاب هجوم غير مسبوق من قبل الإعلام الجزائري على الدور الإماراتي في المنطقة. ونشرت صحيفة الخبر الجزائرية معلومات نقلت عن مصادر "موثوقة". وأشارت إلى أن الإمارات ارتكبت "أعمالا عدائية" ضد الجزائر، أبرزها تزويد السلطات المغربية ببرنامج تجسس لاستخدامه ضد الجزائر، ومحاولة جر دول المنطقة المغاربية نحو التطبيع مع إسرائيل لإضعاف الجزائر. كما وصفت الصحيفة في مقالها أبو ظبي بأنها "عاصمة الارتباك".


وكتب الخبر: "المسؤولون الإماراتيون يريدون بأي ثمن وبأي شكل فرض وجود بلادهم في منطقة الساحل".


ونددت الخارجية الجزائرية بمحاولة الانقلاب، داعية إلى الوقف الفوري لما وصفته بأنه اعتداء غير مقبول على النظام الدستوري وانتهاك خطير لمقتضيات دولة القانون.


وأشار بيان صادر عن وزارة الخارجية إلى أن الجزائر تتابع بقلق بالغ تطورات الأوضاع في جمهورية النيجر وتؤكد من جديد تمسكها بالمبادئ الأساسية التي توجه العمل الجماعي للدول الإفريقية داخل الاتحاد الإفريقي، بما في ذلك الرفض القاطع لذلك. التغييرات غير الدستورية للحكومات.


ونوهت الجزائر بضرورة أن يعمل الجميع على الحفاظ على الاستقرار السياسي والمؤسسي لجمهورية النيجر لضمان استدامتها الأمنية التي تواجه تحديات كبيرة في منطقة تواجه أزمات متعددة الأبعاد وشدة غير مسبوقة.