كيف يمكن للصين تشكيل اتحاد أسيوي جديد تتمتع بـ "حكم ذاتي استراتيجي" خارج الغرب - الإيطالية نيوز

كيف يمكن للصين تشكيل اتحاد أسيوي جديد تتمتع بـ "حكم ذاتي استراتيجي" خارج الغرب

 الإيطالية نيوز، السبت 29 يوليو 2023 - في خطاب ألقاه مؤخرا، تحدث «وانغ يي» (Wang Yi) أعلى دبلوماسي صيني عن "آسيا الموحدة" وحاجتها إلى تطوير "حكم ذاتي استراتيجي".


من حيث المبدأ، لم يكن «وانغ» مخطئا. بعد كل شيء، فإن آسيا المستقرة والمزدهرة ستفيد شعوب المنطقة وتحرم المتدخلين الغربيين من فرصة استغلال خطوط الصدع التاريخية وزرع بذور الانقسام السياسي.


بالرغم من أن لغة «وانغ» قد تبدو بسيطة ومباشرة من الخارج، إلا أنها مليئة بالمعاني. ونقلت وسائل الإعلام الصينية عن «وانغ» قوله: "مهما فعلت لتجعل لون شعرك أشقرا وتُقوّم أنفك،، ومدى حدة شكل أنفك، فإنك لن تصبح أبدًا أوروبيًا أو أمريكيًا، ولا يمكنك أبدًا أن تصبح غربيًا. لماذا؟ لأنهم لا يستطيعون أبدا نسيان أصلك. "


في الواقع، كانت الثقافة والمعتقدات والأصول المشتركة تاريخياً للشعوب الآسيوية تعتبر بمثابة نقاط انطلاق للتماسك الإقليمي والوحدة والهوية الجماعية.


التحدي الذي يواجهه «وانغ» والصين هو القدرة على تعزيز الإقليمية على حساب الهويات الوطنية.


هذا مصدر قلق حقيقي لا يمكن التغاضي عنه لمجرد أن العالم يتحول بسرعة من مرحلة تاريخية لتوزيع السلطة إلى أخرى. في الواقع، وبسبب هذا التحول تحديدًا، سيجد خصوم الصين الآسيويون القدامى والجدد أن الوحدة الآسيوية مقلقة إلى حد ما. ومع ذلك، ليس أمام آسيا خيار آخر سوى تحديد أرضية مشتركة جماعية حول ظروف عادلة لأن البديل سيكون دائمًا دافعًا غربيًا للاستعمار الجديد للهيمنة.


هذه مسألة لا يمكن أن يطرحها السياسيون وحدهم. إنها محادثة اجتماعية وفكرية من الدرجة الأولى ويجب أن تشرك جميع شرائح المجتمعات في الصين واليابان والكوريتين وخارجها. يجب إجراء هذه المحادثة فوق الوطنية إذا كان للانتقال إلى عالم جديد أن يتم بسلاسة.


الحرب الروسية الأوكرانية  شهادة على التحولات الفوضوية 

الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة هي شهادة على كيف يمكن للتحولات التاريخية الفوضوية أن تغذي الصراعات المستقبلية. يكاد يكون من المؤكد أنه حتى عندما تنتهي الحرب الحالية، ستظهر خلافات جديدة في أوروبا الشرقية. لكن الصين وآسيا لديهما فرص أفضل بكثير لحل الانقسامات التاريخية من خلال إيجاد القواسم المشتركة. ويدعم هذا الادعاء حقيقة أنه في حين أن أوروبا تتضاءل من حيث القوة الاقتصادية والنفوذ السياسي، فإن آسيا تنمو.


في الواقع، من الناحية التاريخية، لعب الازدهار دورًا رئيسيًا في تشكيل الهويات الإقليمية، وفي الآونة الأخيرة، الهويات الوطنية. على سبيل المثال، بينما أقنعت النفعية السياسية العديد من الصراعات المتأصلة المفترضة بين العرب والمسلمين والشرق الأوسط من ناحية، و "الغرب" من ناحية أخرى، فإن هذا المفهوم مضلل وغير دقيق تاريخيًا. قد يكون من المثير للصدمة بالنسبة للبعض معرفة أن العديد من الأباطرة الرومان العظماء كانوا عربًا أو على الأقل من الشرق الأوسط الحديث.