البنك المركزي الأوروبي رفع يأسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لخفض التضخم - الإيطالية نيوز

البنك المركزي الأوروبي رفع يأسعار الفائدة إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق لخفض التضخم

 الإيطالية نيوز، الخميس 27 يوليو 2023 - أعلن البنك المركزي الأوروبي اليوم الخميس عن تبني قرار رفع أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية لخفض التضخم. بدأت معدلات رفع الأسعار في يوليو 2022 ومنذ ذلك الحين قامت بتسع ارتفاعات متتالية في الأسعار: حدثَ رفع أسعار الفائدة إلى ما بين 3.75 و 4.5 في المائة، وهو أعلى مستوى منذ وجود اليورو.


 يأتي هذا القرار بعد قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي - البنك المركزي الأمريكي - الذي أعلن يوم أمس الأربعاء أيضًا عن زيادة أسعار الفائدة بمقدار 0.25 نقطة مئوية.


أسعار الفائدة المعيارية هي تلك التي تقرض بها البنوك المركزية الأموال للبنوك الأخرى، وهي في الأساس تكلفة النقود. تاريخياً، يعد رفع أسعار الفائدة الأداة الأكثر فاعلية المتاحة للبنوك المركزية للسيطرة على التضخم، لأنه من خلال زيادة تكلفة النقود، يتم تقليل الظواهر التي تؤدي إلى زيادة الأسعار.


في العام الماضي، رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة بشكل عام بأكثر من 4 نقاط مئوية وفعل ذلك على وجه التحديد لمواجهة التضخم الاستثنائي، الذي لم نشهده منذ عقود. جزئياً بفضل هذه القرارات، أصبحت زيادات الأسعار تدريجياً أقل حدة وأقل حدة، وفي يونيو بلغ التضخم 5.5 في المائة مقارنة بالعام الماضي، ما يقرب من نصف الوقت الذي وصل فيه إلى أدنى مستوى له في أكتوبر، وهو أعلى مستوى لم يُسجل قط.