روسيا تضرب بعض الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب بالقرب من الحدود مع رومانيا - الإيطالية نيوز

روسيا تضرب بعض الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب بالقرب من الحدود مع رومانيا

  الإيطالية نيوز، الإثنين 24 يوليو 2023 - شن الجيش الروسي يوم الاثنين هجوما بطائرة مسيرة على بعض الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب القريبة جدا من الحدود مع رومانيا. وقع تدمير بعض البنية التحتية لتخزين الحبوب وغيرها من الحبوب في مدينة "ريني" الساحلية.


  قالت حكومة "أوديسا" المحلية إن الجيش الروسي ضرب أيضًا ميناء "إسماعيل"، حيث لم ترد تقارير عن أضرار كبيرة مثل ما حدث في "ريني".


من خلال ضرب الموانئ الأوكرانية على نهر الدانوب، استهدفت روسيا أحد طرق التصدير القليلة المتبقية لأوكرانيا بعد انسحاب روسيا من صفقة الحبوب التي أعلنت عنها قبل أسبوع.


كانت الاتفاقية سارية المفعول منذ يوليو 2022 وسمحت للسفن المحملة بالحبوب الأوكرانية بمغادرة أوكرانيا وعبور البحر الأسود بأمان على الرغم من الحرب.


في الأيام الأخيرة، ضربت روسيا بالفعل ثلاثة موانئ أوكرانية على البحر الأسود: موانئ "أوديسا" و"ميكولايف" و"تشورنومورسك"، مما أدى في جميع الحالات إلى تدمير البنية التحتية الهامة اللازمة لتخزين الحبوب أو تصديرها. 



قررت روسيا استهداف الموانىء الأوكرانية كرد فعل على استهداف الجيش الأوكراني لبنياتها التحتية، على رأسها الجسر الذي روسيا الأم بجزيرة القرم.