وزير الخارجية الإيطالية «تاياني»: “إيطاليا تخصص 8.5 مليون يورو للمشاريع المتعلقة بالهجرة في ليبيا” - الإيطالية نيوز

وزير الخارجية الإيطالية «تاياني»: “إيطاليا تخصص 8.5 مليون يورو للمشاريع المتعلقة بالهجرة في ليبيا”

 الإيطالية نيوز، الأحد 23 يوليو 2023 – قال وزير الخارجية الإيطالي «أنطونيو تاياني» (Antonio Tajani) إن إيطاليا خصصت 16 مليون يورو لمشروعات متعلقة بالهجرة غير الشرعية في ليبيا والنيجر.


سيتم تنفيذ المشاريع بالتنسيق مع المنظمة الدولية للهجرة (IOM) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.


وبحسب «أنطونيو تاياني»، فإن 8.5 مليون يورو تستهدف ثلاثة مشاريع في ليبيا، بينما تذهب 7.5 مليون إلى النيجر.

وأوضح الدبلوماسي الإيطالي الكبير أن الخطة تتضمن برامج تدريبية لمساعدة السلطات المحلية على بناء قدراتها لإدارة ظاهرة الهجرة بما يتوافق مع معايير حماية حقوق الإنسان، مؤكدا دعم بلاده لليبيا على وجه الخصوص للتعامل مع الهجرة غير النظامية.

وقال إن الدعم سيغطي برنامج العودة الطوعية للمهاجرين، الذي تديره المنظمة الدولية للهجرة بالتعاون مع ليبيا، مؤكدا التزام بلاده بمكافحة الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية في وسط البحر الأبيض المتوسط.


وفي كلمته بالمؤتمر الدولي المنعقد اليوم الأحد في روما، قال وزير خارجية الجمهورية الإيطالية ونائب رئيسة مجلس الوزراء الإيطالية: “لا نريد أن يكون البحر الأبيض المتوسط ​​مقبرة". لقد كانت روما دائمًا وتريد أن تكون مفترق طرق بين الشعوب التي تريد أن تبني موسمًا جديدًا معًا، ولا نريد أن يكون البحر الأبيض المتوسط ​​مقبرة للأشخاص الذين يغادرون منازلهم، نريد بدلاً من ذلك أن يكون البحر الأبيض المتوسط ​​ممتدًا بقدر ما يمكن أن يكون المحيط الهندي والمحيط الهادئ بحرًا من السلام والتقدم.