«رامافوزا»:“بالاتفاق المتبادل لن يحضر الرئيس الروسي بوتين قمة "بريكس" في جوهانسبرغ” - الإيطالية نيوز

«رامافوزا»:“بالاتفاق المتبادل لن يحضر الرئيس الروسي بوتين قمة "بريكس" في جوهانسبرغ”


الإيطالية نيوز، الأربعاء 19 لوليو 2023 - لن يكون الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» شخصيًا في اجتماع مجموعة "البريكس" في "جوهانسبرغ" بجنوب إفريقيا في أغسطس، حيث سيحل محله وزير الخارجية الروسي «سيرجي لافروف». وستكون هذه أول قمة لمجموعة "بريكس" يتم استضافتها شخصيًا منذ ظهور جائحة كوفيد-19 والقيود العالمية اللاحقة.


  أعلن ذلك مكتب رئيس جنوب إفريقيا «سيريل رامافوزا» (Cyril Ramaphosa)، الذي أوضح القرار بالقول بالاتفاق المتبادل، لن يحضر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين القمة، وإنه لو كان «بوتين» حاضرًا لكان قد أُجبر على اعتقاله بسبب مذكرة التوقيف التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في مارس. تتعلق الولاية بالنقل القسري لآلاف الأطفال الأوكرانيين إلى روسيا من المناطق التي احتلها الجيش الروسي. لم تعترف روسيا بصحة مذكرة التوقيف، لأنها لم تصدق على نظام روما الأساسي، المعاهدة التي أنشأت المحكمة الجنائية الدولية.


مجموعة "البريكس" (البرازيل، روسيا، الهند، الصين، جنوب إفريقيا) هي مجموعة من الدول التي يُعتقد منذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين أن لديها آفاق كبيرة للتنمية الاقتصادية.


في البداية كانت تعرف باسم "البريك"، ثم في عام 2010 انضمت جنوب إفريقيا، مضيفة حرف "إس" (S) الذي يختصر إسم جنوب إفريقيا باللاتينية. منذ عام 2009، يتم عقد اجتماع سنوي بين قادة دول المجموعة.