«أنطونيو تاياني»: «باتريك زكي» ينال عفوا رئاسيا بفضل السياسة الخارجية للحكومة الإيطالية - الإيطالية نيوز

«أنطونيو تاياني»: «باتريك زكي» ينال عفوا رئاسيا بفضل السياسة الخارجية للحكومة الإيطالية

الإيطالية نيوز، الأربعاء 19 لوليو 2023 - أصدر الرئيس المصري «عبد الفتاح السيسي»، الأربعاء، عفواً عن الناشط المصري والطالب بجامعة بولونيا، «باتريك زكي»، الذي كان معتقلاً منذ نحو عامين بين عامي 2020 و 2021 لأسباب سياسية، وحكم عليه أمس بثلاثة سنوات في السجن.


لم يتضح بعد ما إذا كانت الحكومة الإيطالية قد لعبت دورًا في منح الرئيس المصري العفو. وعلق وزير الخارجية «أنطونيو تاياني» (Antonio Tajani) على قرار العفو على موقع "تويتر"، فكتب بشكل غامض إلى حد ما أنه "بفضل السياسة الخارجية للحكومة قدمنا ​​مساهمة حاسمة في تحرير هذا الطالب الشاب".


عقدت الجلسة الأولى لمحاكمة «زكي» في مدينة المنصورة المصرية، الثلاثاء، بعد تأجيلها عدة مرات في الأشهر الأخيرة:  حُكم على «زكي» بالسجن 3 سنوات، وقال محاموه إنهم لم يتلقوا تفسيرًا للتهم الموجهة إليه. ومع ذلك، كان الحكم نهائيًا ولم يسمح بالاستئناف، لأنه صدر عن محكمة مصرية خاصة أُنشئت خلال فترة حالة الطوارئ الأمنية التي فرضها السيسي في عام 2017 (والتي استمرت 4 سنوات، حتى أكتوبر 2021، لكنها لا تزال تشمل قضية «زكي»).

لذلك كان هناك حديث على الفور عن العفو الرئاسي باعتباره أحد الاحتمالات القليلة المتبقية أمام «زكي» لتفادي السجن. كان «زكي» قد أمضى بالفعل سنة و 10 أشهر في السجن ومع العقوبة كان ينبغي أن يقضي سنة وشهرين آخرين. وبعد إدانته يوم الثلاثاء تم نقله إلى مركز للشرطة في المنصورة حيث تمكن من مقابلة والدته حيث أمضى ليلته.