رئيس دولة جنوب إفريقيا عن اعتقال «بوتين»: "لا يمكننا المخاطرة بالدخول في حرب مع روسيا" - الإيطالية نيوز

رئيس دولة جنوب إفريقيا عن اعتقال «بوتين»: "لا يمكننا المخاطرة بالدخول في حرب مع روسيا"

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 لوليو 2023 - كشفت الإفادة الخطية السرية للرئيس «سيريل رامافوزا» (Cyril Ramaphosa)، والتي تم الإعلان عنها الآن بعد أن أمرت محكمة جنوب "غوتنغ" العليا بنشرها، أن جنوب إفريقيا أبلغت المحكمة الجنائية الدولية أن لديها مشاكل في تنفيذ مذكرة توقيف الرئيس «فلاديمير بوتين». لا يمكن أن تخاطر بجنوب إفريقيا في الدخول في حرب مع روسيا.

أمرت محكمة جنوب "غوتنغ" العليا في "جوهانسبرغ" يوم الثلاثاء بالإفراج عن إفادة «سيريل رامافوزا» الخطية السرية التي قدمها ردًا على طلب حزب المعارضة "التحالف الديمقراطي" الداعي إلى اعتقال «بوتين» إذا وصل إلى جنوب إفريقيا لحضور قمة "البريكس" في أغسطس.

قال «رامافوزا» للمحكمة أن طلب حزب المعارضة "التحالف الديمقراطي" كان "غير كفء تمامًا وغير عادل ولا منصف".

وقال «رامافوزا» في إفادته الخطية إن "التحالف الديمقراطي" أقر بأن الالتزام باعتقال وتسليم «بوتين» لن ينشأ إلا "إذا" جاء إلى جنوب إفريقيا.

في هذا الصدد، أصدرت إدارة العلاقات الدولية والتعاون (ديركو) في الجريدة الرسمية إعلانًا بأن القمة هي "حدث محمي"، مشيرة إلى أنها ستوفر حصانة دبلوماسية لحضور اجتماعين لمسؤولين من مجموعة دول "بريكس".

وقال الكرملين يوم الثلاثاء إن روسيا ستشارك على "المستوى المناسب" في القمة. ردت على سؤال حول ما إذا كان «بوتين» سيحضر الاجتماع.

وتتهم المحكمة الجنائية الدولية بوتين بالمسؤولية عن جرائم حرب تتمثل في الترحيل غير القانوني للأطفال والنقل غير القانوني للأطفال من المناطق المحتلة في أوكرانيا إلى الاتحاد الروسي بموجب نظام روما الأساسي.