الكرملين: "روسيا ترفض تجديد صفقة القمح الأوكرانية نتيجة لنوايا الغرب المعادية - الإيطالية نيوز

الكرملين: "روسيا ترفض تجديد صفقة القمح الأوكرانية نتيجة لنوايا الغرب المعادية

 
الإيطالية نيوز، الثلاثاء 18 لوليو 2023 - أعلن «ديمتري بيسكوف»، المتحدث باسم الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين»، يوم الاثنين، أن روسيا لن تجدد صفقة القمح الأوكرانية التي انتهت اليوم.


  كان الاتفاق حتى الآن بمثابة السماح للسفن الأوكرانية بعبور البحر الأسود بأمان وتصدير القمح والحبوب الأخرى على الرغم من الحرب. جرى التوقيع عليه في يوليو 2022 من قبل أوكرانيا وروسيا، بوساطة الأمم المتحدة وخاصة تركيا، وتم تجديده بالفعل مرتين. تعتمد العديد من دول العالم على تصدير القمح والحبوب الأوكرانية، والتي لها أيضًا تأثير كبير على الاقتصاد الأوكراني نفسه.


في هذا الصدد، أعطى الرئيس التركي «رجب طيب أردوغان»، يوم الجمعة، الذي كان له دور فعال في التوصل إلى الصفقة الأولية، تأكيدات بأن الصفقة سيتم تجديدها بعد التحدث مع الرئيس الروسي «بوتين». ربما تغير هذا بعد أن اتهمت السلطات الروسية أوكرانيا صباح الاثنين بمهاجمة الجسر الذي يربط شبه جزيرة القرم بروسيا. وأكد «بيسكوف» أن عدم تجديد الاتفاق لا علاقة له بالهجوم على الجسر، على الرغم من إعلانه بعد ساعات قليلة من توجيه الاتهامات ضد أوكرانيا وبعد أن أعطت مصادر رسمية التجديد احتمالًا كبيرًا أيضًا، مثل «أردوغان» نفسه.


وبرر «بيسكوف» انسحاب روسيا بحقيقة أنه في الأشهر الأخيرة، لن يتم تنفيذ بعض بنود الاتفاقية التي طلبتها روسيا لضمان التجديد. لم يوضح «بيسكوف» بأن الحبوب الأوكرانية لا يتم توريدها إلى الدول الأفقر، كما هو منصوص عليه في الصفقة، وكان قد اشتكى مرارًا من أن العقوبات الغربية تحد من الصادرات الزراعية الروسية.  حتى قبل التجديد الأخير، في مايو الماضي، كانت روسيا قد هددت بمقاطعة الاتفاقية للحصول على شروط أكثر فائدة.


في غضون ذلك، قالت وزارة الخارجية الروسية إنها أبلغت الأمم المتحدة وتركيا أن البلاد تعارض تمديد الاتفاق.


أوكرانيا هي أحد المصدرين الرئيسيين للحبوب والمواد الغذائية الأخرى في العالم. في الأشهر الأولى من الغزو الروسي، تم حظر الصادرات، ما تسبب في أزمة غذائية خطيرة للغاية في مختلف دول العالم، وخاصة في الشرق الأوسط وأفريقيا. كما أدى الحصار في الأشهر الأولى من الحرب إلى تعفن كميات هائلة من القمح والحبوب الأخرى الجاهزة للتصدير.


على الرغم من الشكوك الأولية، إلا أن الصفقة صمدت واعتبرت ناجحة حتى الآن: ربما كان المثال الوحيد للتعاون بين روسيا وأوكرانيا في الأشهر الأخيرة، على الرغم من حقيقة أن المفاوضات بشأن الاشتراط وتجديده كانت صعبة من وقت لآخر.