«زيلينسكي»: “إن القوات الروسية تبذل قصارى جهدها لوقف هجوم أوكرانيا المضاد” - الإيطالية نيوز

«زيلينسكي»: “إن القوات الروسية تبذل قصارى جهدها لوقف هجوم أوكرانيا المضاد”

الإيطالية نيوز، السبت 15 لوليو 2023 - قال الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي» إن القوات الروسية ترمي "كل ما في وسعها" على قوات كييف التي تقاتل لاستعادة الأراضي في الجنوب والشرق، مؤكدا مرة أخرى على الطبيعة المرهقة للهجوم المضاد الذي يتحرك ببطء أكثر مما كان يأمل بعض الحلفاء، وشدد لاحقًا على أهمية من دعمهم المستمر.


لم تحقق القوات الأوكرانية سوى مكاسب صغيرة منذ إطلاق الحملة المنتظرة على نطاق واسع في يونيو، وفي الأسابيع الأخيرة، يبدو أنها تعثرت في بعض المناطق في مواجهة الدفاعات الروسية القوية. تتزايد الخسائر البشرية وقال مسؤولون أمريكيون إن أوكرانيا فقدت أيضًا مركبات مدرعة غربية تم توفيرها مؤخرًا في الميدان تلو الآخر من الألغام الأرضية.


«زيلينسكي»، الذي دافع عن وتيرة الهجوم المضاد، قال في خطابه الذي ألقاه في وقت متأخر من مساء الجمعة إنه عقد اجتماعا "تفصيليا" في وقت سابق اليوم مع كبار قادته لمناقشة الخطوط الأمامية و "الخدمات اللوجستية" - بما في ذلك الأسلحة و "الاستخدام الرشيد للقذائف، الإمدادات من الشركاء" في إشارة واضحة إلى معدل إنفاق القوات الأوكرانية للذخيرة.


وقال: "يجب أن نفهم جميعًا بوضوح شديد - بأكبر قدر ممكن من الوضوح - أن القوات الروسية على أراضينا الجنوبية والشرقية تستثمر كل ما في وسعها لوقف محاربينا". "كل ألف متر من التقدم، كل نجاح لكل من ألوية قتالنا يستحق الامتنان."


وضغط «زيلينسكي» مرارًا على حلفائه الغربيين للحصول على أسلحة متطورة بشكل متزايد، وحصل على تعهدات جديدة هذا الأسبوع من الحلفاء في قمة الناتو في ليتوانيا، بما في ذلك صواريخ بعيدة المدى من فرنسا والمزيد من ذخيرة الدبابات من ألمانيا. لكن لم يتضح على الفور متى ستصل هذه الأسلحة، أو مدى الدفعة التي يمكن أن توفرها للهجوم المضاد.


كوريا الجنوبية هي أحد الحلفاء الذين قاوموا بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا، حيث وصل رئيسها، «يون سوك يول» (Yoon Suk Yeol)، إلى أوكرانيا يوم السبت في زيارة غير معلنة. وفي بيان بعد اجتماعه مع الزعيم الكوري الجنوبي، لم يذكر «زيلينسكي» ما إذا كانا قد ناقشا المساعدة العسكرية الفتاكة.


لكنه اعترف لاحقًا بالهجوم الدبلوماسي الأسبوع الماضي، حيث ذكر جميع الحلفاء الذين التقى بهم وقال في منشور على "تويتر" إنه "ممتن" لـ "كل زعيم، وكل سياسي، وشخصية عامة، وكل بلد يدعم حقًا" أوكرانيا.


كان اختيار «زيلينسكي» للكلمات يحمل صدى خاصًا، حيث جاء بعد أيام قليلة من اقتراح بعض الحلفاء أنه أظهر مزيدًا من الامتنان للمليارات من المساعدات العسكرية المقدمة بالفعل.


وقال مساء السبت: "عندما تعتمد سرعة إنهاء الحرب بشكل مباشر على الدعم العالمي لأوكرانيا، فإننا نبذل قصارى جهدنا لضمان أن يكون هذا الدعم مكثفًا وذا مغزى قدر الإمكان".


في هذا الموضوع، أقرت الولايات المتحدة بأن ذخيرة القوات الأوكرانية تنفد، وهو أحد الأسباب التي دفعت الرئيس «جو بايدن» (Joe Biden) إلى الموافقة الأسبوع الماضي على اعتراضات الحلفاء على إرسال ذخائر عنقودية. هذه الأسلحة شديدة الخطورة على المدنيين وهي محظورة من قبل جميع الدول باستثناء عدد قليل منها، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وأوكرانيا.


بينما بدأت الذخائر العنقودية في الوصول إلى أوكرانيا، حذر المسؤولون الأمريكيون والمحللون العسكريون من أنها ربما لن تكون مساعدة فورية.


في المقابل، صرح القائد الأعلى لأوكرانيا، الجنرال «فاليري زالوجني» (Valeriy Zaluzhnyi)، لصحيفة "واشنطن بوست" بأن جيشه لا يزال يفتقر إلى الموارد اللازمة لهزيمة روسيا وانتقد الحلفاء الذين جادلوا بأنه لا يحتاج إلى طائرات F16.


ولصالح كييف، أعلن وزيرا دفاع الدنمارك وهولندا الأسبوع الماضي أنهما جمعا 11 دولة للمساعدة في تدريب الطيارين الأوكرانيين على طائرات F16 المقاتلة في أقرب وقت في الشهر المقبل. وافق «بايدن» في مايو على التخلي عن اعتراضاته على منح أوكرانيا طائرات F16، على الرغم من أن ذلك قد لا يحدث حتى العام المقبل.


كما طلبت أوكرانيا من الولايات المتحدة أنظمة الصواريخ التكتيكية بعيدة المدى، التي يبلغ مداها حوالي 190 ميلاً - أي نحو 40 ميلاً أكثر من الصواريخ التي توفرها فرنسا وبريطانيا. قال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون إن إدارة «بايدن»، بعد شهور من الإصرار على أنها لن تقدم الأسلحة خوفًا من استفزاز روسيا أكثر، تدرس ما إذا كانت سترسل القليل إلى أوكرانيا.


في حين أن زيارة «يون» لأوكرانيا لا يبدو أنها غيرت موقف "سيئول" بشأن الأسلحة، كانت الرحلة عرضًا ملحوظًا للدعم. ورفضت سيول، التي تتردد في استعداء موسكو علانية، إرسال مساعدات قاتلة وفرضت قواعد صارمة لمراقبة الصادرات على مبيعاتها العالمية من الأسلحة. كما قدمت مساعدات إنسانية ودعم مالي لأوكرانيا من أجل إزالة الألغام وترميم شبكة الكهرباء ومشاريع إعادة الإعمار.


ومع ذلك، أشار «يون» إلى أن "سيئول" قد تكون على استعداد للنظر في إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا في حالة وقوع هجوم واسع النطاق على المدنيين.


وقال مكتب يون إنه زار بلدتي "بوتشا" و"إيربين" - اللتين أصبحتا مرادفين للفظائع الروسية في الأيام الأولى للغزو - لدى وصوله يوم السبت، ثم التقى بـ «زيلينسكي».


بعد الاجتماع ، قال «زيلينسكي» إنه "ممتن" للسيد «يون» لدعمه جهود أوكرانيا من أجل السلام والأمن - إلى جانب "المبادرات الجديدة للدعم المالي والتقني والإنساني".


في غضون ذلك، واصل الجيش الأوكراني الإبلاغ عن قتال عنيف في جنوب وشرق البلاد، قائلاً إن القوات الروسية في جنوب أوكرانيا تركز على "منع المزيد من التقدم" لقوات كييف التي تقاتل في اتجاه مدينتين رئيسيتين تحتلهما روسيا: "ميليتوبول" و"بيرديانسك".


قالت الإدارة العسكرية الإقليمية في بيان إن قصفًا روسيًا أدى إلى مقتل رجل وإصابة آخر في منطقة "خاركيف" بشمال شرق أوكرانيا.