بكين تنتقد استراتيجية ألمانيا بشأن الصين ووصفتها بأنها "تأتي بنتائج عكسية" - الإيطالية نيوز

بكين تنتقد استراتيجية ألمانيا بشأن الصين ووصفتها بأنها "تأتي بنتائج عكسية"

 الإيطالية نيوز، الجمعة 14 لوليو 2023 - انتقدت وزارة الخارجية الصينية أول وثيقة إستراتيجية للحكومة الألمانية على الإطلاق بشأن الصين ووصفتها بأنها "تأتي بنتائج عكسية" يوم الجمعة، بعد يوم من نشر برلين لتوقعاتها.


وقال المتحدث الصيني «وانغ وين بين» في مؤتمر صحفي في بكين إن الورقة، التي تحدد وجهة نظر الحكومة الألمانية ونهجها اتجاه الصين، "ستؤدي فقط إلى تفاقم انقسام العالم".


كما اتهم الحكومة الألمانية بالحمائية الاقتصادية بشأن الاستراتيجية، التي تدعو الشركات الألمانية إلى تقليل الاعتماد المفرط على الموردين أو المستهلكين الصينيين.


وقال «وانغ» إن الصين كانت تأمل في أن تتبنى ألمانيا وجهة نظر "شاملة وموضوعية" للتطورات في الصين. كانت استراتيجية ألمانيا بشأن الصين، التي صدرت يوم الخميس، نتاج شهور من الجدل مع الائتلاف الحاكم في ألمانيا حول كيفية تشكيل العلاقات مع الصين.


تدعو الاستراتيجية، الملخصة في  وثيقة من 61 صفحة، إلى تقليل اعتماد ألمانيا الاقتصادي على الصين، لكنها تقول إن ألمانيا لا تريد "الانفصال" عن ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


تعد الصين إحدى أهم الشركاء الرئيسيين التجاريين بالنسبة للاقتصاد الألماني الموجه نحو التصدير.


في الوثيقة، تتهم الحكومة الألمانية أيضًا بكين بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان والجهود المبذولة لتقويض القانون الدولي من خلال سياسات القوة العدوانية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.


وهو يدعو إلى "إعادة التوازن" في علاقة برلين مع بكين، حيث أدت التوترات الجيوسياسية المتزايدة والمنافسة التجارية الحادة إلى تشكيل العلاقة بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.


وقالت وزيرة الخارجية الألمانية «أنالينا بربوك» (Annalena Baerbock) أثناء عرضها للاستراتيجية في برلين إن الاستراتيجية الجديدة تظهر "أننا واقعيون، لكننا لسنا ساذجين".


بينما أثارت وثيقة الاستراتيجية الألمانية اتجاه الصين غضب بكين، رحبت بها تايوان واعتبرتها "خطوة جيدة إلى الأمام.


وقال متحدث باسم وزارة الخارجية التايوانية يوم الجمعة في "تايبيه" إن تايوان ستبذل قصارى جهدها "للعمل مع ألمانيا والشركاء الآخرين ذوي التفكير المماثل لمواصلة بناء نظام أمني دولي قائم على القواعد، وتعميق سلاسل التوريد الديمقراطية بشكل شامل وتعزيز المرونة الديمقراطية العالمية."


على الرغم من أن استراتيجية ألمانيا اتجاه الصين كررت سياسة "الصين الواحدة" التي تنتهجها البلاد، والتي ترفض الاعتراف بتايوان كدولة مستقلة، إلا أنها تحذر الصين من محاولة استعادة الجزيرة بالقوة.


ومما جاء في الوثيقة الألمانية إن "تغيير الوضع الراهن في مضيق تايوان قد يتم فقط بشكل سلمي وبالاتفاق المتبادل".

في غضون ذلك، سعى المستشار الألماني «أولاف شولتز» (Olaf Scholz) يوم الجمعة إلى طمأنة الشركات التي لديها أعمال تجارية في الصين بأن الحكومة لا تريد السيطرة بإحكام على الاستثمار في الصين على الرغم من الهدف الواسع المتمثل في تقليل اعتماد ألمانيا الاقتصادي على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


وفي الوقت نفسه، فسر المراقبون السياسيون في تايوان استراتيجية ألمانيا اتجاه الصين على أنها إشارة إلى أن قضية تقرير مصير البلاد قد انتقلت بشكل متزايد إلى مركز الاهتمام العالمي.


وقال «هونغ ماو نان» (Hung Mao-nan)، الأستاذ في جامعة تامكانغ في نيو تايبيه ، إن "الاعتراف بأن التصعيد العسكري في مضيق تايوان سيؤثر على المصالح الألمانية والأوروبية هو تأكيد على أن السلام والاستقرار في مضيق تايوان قضية عالمية".