"تحالف حظر الذخائر العنقودية" يدين رغبة الولايات المتحدة في إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا - الإيطالية نيوز

"تحالف حظر الذخائر العنقودية" يدين رغبة الولايات المتحدة في إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا

 الإيطالية نيوز، الأحد 8 لوليو 2023 - أعرب "التحالف الدولي لحظر الذخائر العنقودية" (CMC)، في "بيان" اليوم السبت، والذي يسعى لحظر هذا النوع من الأسلحة، عن صدمته بشأن قرار الولايات المتحدة تسليم ذخائر عنقودية لأوكرانيا كمحاولة أخرى لتعزيز جنودها الذين ينفذون الهجوم المضاد ضد روسيا، والذي تميز بالبطؤ، ما ينذر بالفشل.


وكرّر تحالف الولايات المتحدة ضد الذخائر العنقودية إدانته لاستخدام الذخائر العنقودية المحظورة دوليًا ومعارضته الحازمة لأي عمليات نقل لهذه الأسلحة إلى أي طرف.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة تحالف الذخائر العنقودية، «بول هانون» (Paul Hannon)، إنّ “قرار إدارة الرئيس «جو بايدن» بتسليم الذخائر العنقودية سيؤدي إلى تكبّد ضحايا رهيبة بين السكان المدنيين الأوكرانيين، سواء على الفور بعد استخدامها أو على مر السنين.”


وأضاف «هانون» في البيان أنّ “استخدام الذخائر العنقودية يزيد من تلوث أوكرانيا الشامل بالمخلفات المتفجرة والألغام الأرضية”.


قالت «سيرا كولابدارا» (Sera Koulabdara)، رئيسة ائتلافات الذخائر العنقودية الأمريكية والمديرة التنفيذية لموروثات الحرب: هل يجب على الولايات المتحدة إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا؟ إطلاقا لا. لا ينبغي علينا مناقشة هذا الأمر إذا تعلمنا أي شيء من حروب أمريكا الماضية .. ستستمر هذه الأسلحة في ملاحقتها لأوكرانيا والولايات المتحدة لعقود قادمة.


وأضافت: ندين بشدة استخدام الذخائر العنقودية من قبل جميع الأطراف في الحرب في أوكرانيا وندعو إلى الإنهاء الفوري لاستخدام هذه الأسلحة المروعة في أي مكان في العالم.

وجاء في بيان التحالف الدولي لحظر الذخائر العنقودية أيضاً أنّ “الدول المشاركة في اتفاقية الذخائر العنقودية يجب أن تعارض أي نقل أو استخدام لهذا النوع من الأسلحة.. تعتبر الذخائر العنقودية من بين أكثر الأسلحة ضررًا للمدنيين، حيث تنشر القنابل الصغيرة بشكل عشوائي عبر منطقة واسعة لا تنفجر غالبًا عند الاصطدام الأولي، مما يترك ذخائر فاشلة تتناثر على المجتمعات وتعرض المدنيين، وخاصة الأطفال، للخطر بعد عقود من انتهاء النزاع.”.


كما دعا التحالف جميع الأطراف في الصراع في أوكرانيا إلى “عدم استخدام هذا السلاح بسبب الضرر المتوقع للسكان المدنيين”.


يأتي ذلك، بعدما أعلن مستشار الأمن القومي الأميركي «جاك سوليفان» (Jake Sullivan)، في بيان، الجمعة، الموافقة على تسليم نظام كييف ذخائر عنقودية، رغم إدراك خطرها على المدنيين.


وأعلن البنتاغون بالتزامن مع ذلك عن “حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لأوكرانيا، والتي تضمنت ذخائر عنقودية لقذائف المدفعية، و32 عربة قتال مشاة من طراز "برادلي"، ونفس العدد من ناقلات الجنود المدرعة "سترايكر"، حيث بلغت قيمة الحزمة الجديدة 800 مليون دولار”.


وقال الرئيس «بايدن»، في مقابلة مع شبكة “سي أن أن”، إنه اتبع توصية البنتاغون بشأن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية، “وإن القرار كان صعباً للغاية”.


وسبق أن قال مسؤول كبير بوزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) في يونيو، إنّ الجيش الأميركي يعتقد أنّ الذخائر العنقودية ستكون مفيدة لأوكرانيا في صد القوات الروسية، لكن لم تتم الموافقة عليها بعد لكييف بسبب قيود يفرضها الكونغرس ومخاوف لدى دول حليفة.


ردا على ذلك، قالت المملكة المتحدة، وكندا ونيوزيلندا، وإيطاليا، وإسبانيا، جميعًا إنهم يعارضون استخدام هذا النوع من الأسلحة.


تم حظر القنابل العنقودية من قبل أكثر من 100 دولة بسبب الخطر الذي تشكله على المدنيين. يتعلق الأمر  عادة بقذيفة كبيرة محشوة بمئات من القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل بشكل عشوائي على مساحة واسعة بمجرد أن تلمس القذيفة الأم الهدف الرئيسي. كما تسببت هذه الذخائر في جدل حول فشلها - أو معدل فشلها. يمكن للقنيبلات غير المنفجرة أن تبقى على الأرض لسنوات ثم تنفجر بشكل عشوائي.


وختم "تحالف حظر الذخائر العنقودية" البيان قائلا: يجب ألا تكون الولايات المتحدة متواطئة في استخدام هذه الأسلحة المدمرة والعشوائية. يشعر تحالف الذخائر العنقودية بالذهول من قرار الرئيس «بايدن» بنقل هذه الأسلحة المحظورة، ويحثه على إعادة النظر في ضوء المخاطر الإنسانية وحقوق الإنسان والمخاطر السياسية الكبيرة التي ينطوي عليها الأمر. علاوة على ذلك، نكرر دعواتنا للولايات المتحدة لإنهاء استخدام وإنتاج ونقل وتخزين الذخائر العنقودية، للانضمام بسرعة إلى اتفاقية الذخائر العنقودية، وتشجيع شركائها على فعل الشيء نفسه.