معدل البطالة في كندا يرتفع للشهر الثاني على التوالي لتبلغ 5.4 في المائة - الإيطالية نيوز

معدل البطالة في كندا يرتفع للشهر الثاني على التوالي لتبلغ 5.4 في المائة

 الإيطالية نيوز، الأحد 8 لوليو 2023 - يُظهر سوق العمل الكندي بعض علامات التراجع مع ارتفاع معدل البطالة وتباطؤ نمو الأجور، ولكن مع تحقيق مكاسب قوية أخرى في الوظائف الشهر الماضي، لا يزال المتنبئون يتوقعون رفع سعر الفائدة الأسبوع المقبل.


ذكرت هيئة الإحصاء الكندية، يوم الجمعة، أن الاقتصاد أضاف 60 ألف وظيفة في يونيو، أكثر بكثير مما كان متوقعًا من قبل الاقتصاديين وبدافع من المكاسب في العمل بدوام كامل. ولكن مع تزايد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن عمل واستمرار النمو السكاني، ارتفع معدل البطالة إلى 5.4 في المائة - وهو أعلى معدل له منذ أكثر من عام.

هذا أعلى من 5.2 في المائة في مايو، وهو الشهر الثاني على التوالي الذي ارتفع فيه معدل البطالة حيث يراقب الاقتصاديون التراجع في سوق العمل وسط أسعار الفائدة المرتفعة.


وكتب الخبير الاقتصادي في "ديجاردان"، «رويس مينديز» (Royce Mendes)، في مذكرة: "ستخفف القوة العاملة المتنامية بسرعة، والتي ساعدتها أيضًا زيادة المشاركة، بشكل أكبر بعض النقص في العمالة الذي أبلغ عنه أرباب العمل."

وقال إن النمو السكاني سيعني أيضًا طلبًا إضافيًا على السلع والخدمات "في ظل اقتصاد ساخن للغاية بالفعل". "ولكن بشكل عام، كان هذا تحديثًا قويًا للغاية لسوق العمل."

تركزت المكاسب الوظيفية في تجارة الجملة والتجزئة والتصنيع والرعاية الصحية والمساعدة الاجتماعية والنقل والتخزين.

في هذا الصدد، قال، من جانبه، «بيدرو أنتونيس» (Pedro Antunes)، كبير الاقتصاديين في "كونفرنس بورد كندا": أعتقد أن ما يحدث هو، على الرغم من [هذه] السياسة النقدية الأكثر تشددًا، نحاول تقليص الإنفاق الاستهلاكي، ونرى بشكل أساسي أن مشكلة زيادة الطلب هذه ترضي جزئيًا قدرتنا الآن على العثور على العمال وتوظيفهم.”