«بايدن»: “الآن الوقت غير مناسب لانضمام أوكرانيا إلى الناتو ولكن واشنطن مستعدة لمنحها ضمانات أمنية على غرار إسرائيل” - الإيطالية نيوز

«بايدن»: “الآن الوقت غير مناسب لانضمام أوكرانيا إلى الناتو ولكن واشنطن مستعدة لمنحها ضمانات أمنية على غرار إسرائيل”

 الإيطالية نيوز، الأحد 8 لوليو 2023 - اقترح الرئيس الأمريكي «جو بايدن» أن الولايات المتحدة يمكن أن تُقدّم إطارًا أمنيًا لأوكرانيا على غرار إسرائيل حتى تنضم البلاد إلى الناتو.


في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" يوم الجمعة، أشار «بايدن» إلى أن انضمام أوكرانيا إلى الناتو سابق لأوانه. قال: “لا أعتقد أن هناك إجماعًا في الناتو حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى أسرة الناتو الآن، في هذه اللحظة، في خضم الحرب.”


ومع ذلك، قال «بايدن» “إن الولايات المتحدة مستعدّة لتوفير الأسلحة وتقديم دعم أمني أخر لأوكرانيا كما تفعل لإسرائيل حتى تحصل كييف على عضوية الناتو.“


ومع ذلك، قال «بايدن» إن الولايات المتحدة مستعدّة لتوفير الأسلحة وتقديم دعم أمني آخر لأوكرانيا كما تفعل لإسرائيل حتى تحصل كييف على عضوية الناتو.


قال «بايدن» إنه نقل هذه الفكرة بالفعل إلى الرئيس الأوكراني «فولوديمير زيلينسكي».


مع وضع إيران في الاعتبار بشكل رئيسي، وافقت الولايات المتحدة على مساعدة إسرائيل في امتلاك قدرات لمواجهة التهديدات العسكرية من دول ثالثة.


أشارت وسائل الإعلام الأمريكية إلى أن هذا النوع من الترتيبات يمكن أن يساعد الولايات المتحدة على تجنّب الاشتباكات المسلحة مع روسيا لأنه لا يتضمن ضمانة دفاعية جماعية، على عكس التحالف العسكري من نوع الناتو.