الولايات المتحدة: البيت الأبيض يوافق على إرسال "قنابل عنقودية" إلى أوكرانيا - الإيطالية نيوز

الولايات المتحدة: البيت الأبيض يوافق على إرسال "قنابل عنقودية" إلى أوكرانيا

الإيطالية نيوز، الجمعة 7 لوليو 2023 - وافقت إدارة الرئيس الأمريكي «جو بايدن» على إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، وهي أسلحة معروف أنها تسبب إصابات خطيرة للمدنيين وتحظرها اتفاقية الأمم المتحدة لعام 2008، وهي معاهدة وقعتها أكثر من 100 دولة (من بينها، مع ذلك، لا توجد الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا).


  أعلن ذلك مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان بعد ظهر الجمعة خلال مؤتمر صحفي. وأضاف أن وزارة الدفاع ستقدم المزيد من التفاصيل في وقت لاحق.


في الحرب المستمرة، استخدمت أوكرانيا القنابل العنقودية الخاصة بها مرارًا وتكرارًا، كما فعلت روسيا، ولكن منذ ستة أشهر على الأقل كانت تطلب من الولايات المتحدة توفير إمدادات إضافية لمواجهة الغزو الروسي.


 ووفقًا لما قاله مسؤولو الحكومة الأوكرانية للعديد من الصحف المجهولة، فإن القنابل العنقودية ضرورية لتسريع الهجوم المضاد الأوكراني في شرق البلاد، والذي بدأ قبل شهر ويسير ببطء، لكن استخدامها موضع خلاف شديد.


استخدمت القنابل العنقودية منذ الحرب العالمية الثانية وهي عبارة عن حاويات تحمل عشرات إلى مئات القنابل الصغيرة، والمعروفة أيضًا باسم "الذخائر الصغيرة". يمكن إسقاطها من طائرة أو إطلاقها من الأرض أو البحر. عندما تصل إلى ارتفاع محدد مسبقًا، اعتمادًا على المنطقة المصابة التي يمكن أن تكون واسعة مثل العديد من ملاعب كرة القدم، يتم فتحها ويتم توزيع القنابل بداخلها، "مجمعة"، فوق المنطقة أدناه. هناك أنواع مختلفة من الذخائر الصغيرة ولكن جميعها تقريبًا مصممة للانفجار عند الاصطدام وأكثرها شيوعًا تحتوي على شظايا تهدف إلى قتل الأشخاص أو تدمير المركبات المدرعة مثل الدبابات.


ومع ذلك، فإن 94 في المائة من ضحايا القنابل العنقودية المسجلين هم من المدنيين، ونحو 40 في المائة منهم من الأطفال. في الواقع، بمجرد فتح الحاوية، تسقط الذخائر الصغيرة على مساحة كبيرة جدًا، وعلى الرغم من أن بعض الأنواع بها أجهزة استشعار توجهها نحو الأهداف، فإنها تتفرق بشكل عشوائي تمامًا، وغالبًا ما تؤثر على السكان المدنيين. 


علاوة على ذلك، ووفقًا للجنة الدولية للصليب الأحمر، فإن ما بين %10 و %40 من الذخائر الصغيرة لا تنفجر بمجرد اصطدامها بالأرض، وليس من غير المألوف أن تنفجر بعد سنوات عديدة بسبب احتكاك المدنيين بها.


استخدمت القنابل العنقودية في أكثر من ثلاثين صراعًا، بما في ذلك الغزو الأمريكي للعراق. في تقرير نُشر هذا الأسبوع حول استخدام الذخائر العنقودية في الحرب في أوكرانيا، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" غير الحكومية إنه "على أي حال، فإن استخدام الذخائر العنقودية في المناطق حيث يسكن مدنيون هو انتهاك للحق الإنساني الدولي، و يحتمل أن تكون جريمة حرب."


معظم أعضاء إدارة «بايدن»، بمن فيهم وزير الخارجية «أنتوني بلينكين» (Anthony Blinken)، موافقون على إرسال القنابل العنقودية إلى أوكرانيا، لكن هذا الاختيار لا يحظى بشعبية كبيرة داخل الحزب الديمقراطي (الرئيس بايدن)، ومن الواضح أنه يبعد الولايات المتحدة عن حلفائها الرئيسيين: في الواقع، استخدام وتخزين ونقل القنابل العنقودية محظور بموجب اتفاقية الأمم المتحدة لعام 2008 بشأن الذخائر العنقودية، التي وقعتها أكثر من 100 دولة.


الولايات المتحدة وأوكرانيا وروسيا - التي تستخدم هذه الأسلحة بكثافة - هي من بين أكثر من 70 دولة لم تنضم، بحجة أن هناك ظروفًا يجب فيها استخدام الأسلحة، على الرغم من احتمال وقوع خسائر في صفوف المدنيين. يأتي هذا القرار قبل أسبوع من قمة حلف شمال الأطلسي، الحلف العسكري الذي يضم غالبية الدول الغربية، المقرر عقدها في "فيلنيوس"، عاصمة ليتوانيا، حيث من المتوقع أن تثير القضية دول مثل المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا، الذين كانوا من بين الموقعين الأوائل على الاتفاقية. وقال الأمين العام لحلف الناتو «ينس ستولتنبرغ» (Jens Stoltenberg) إن "الناتو لن يتخذ قرارًا بشأن القنابل العنقودية" وأن "الأمر متروك للحكومات الفردية لاتخاذ قرار بشأن هذه المسألة". وقالت وزيرة الخارجية الألمانية «أنالينا بربوك» (Annalena Baerbock) بالفعل إن ألمانيا لن تحذو حذو الولايات المتحدة، لكنها لم تنتقد هذا الاختيار.


وفقًا لمسؤولين أمريكيين تحدثوا إلى صحيفة "نيويورك تايمزمن دون الكشف عن هويتهم، تم إقناع «بايدن» بعد أن زعمت وزارة الدفاع أنها ستزود أوكرانيا بنسخة "محسنة" من السلاح، والتي لديها فرصة لعدم انفجارها بنحو %2.


وبالمقارنة، فإن القنابل العنقودية التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا لديها فرصة أكثر من 40 في المائة لعدم انفجارها، وفقًا للمسؤولين. ومع ذلك، قال العديد من الخبراء لصحيفة "نيويورك تايمز" إنهم يعتقدون أن معدل فشل الذخائر الأمريكية سيكون في الواقع أعلى بكثير من تقديرات وزارة الدفاع، خاصة في حالة الهبوط في المياه، أو على الأراضي الرخوة مثل الحقول المحروثة والمناطق الموحلة. ومع ذلك، يجب أن يكون هذا الإمداد بالقنابل العنقودية استثناءً، مما سيساعد الجيش الأوكراني إلى أن يصبح من الممكن زيادة إنتاج الذخائر التقليدية، وهو ما سيحدث على الأرجح بحلول ربيع العام المقبل.