إيطاليا تخرج منتصرة أمام بولندا والمجر بشأن إصلاح "اتفاقية دبلن" للهجرة - الإيطالية نيوز

إيطاليا تخرج منتصرة أمام بولندا والمجر بشأن إصلاح "اتفاقية دبلن" للهجرة

 الإيطالية نيوز، السبت 1 لوليو 2023 - كان يوم الخميس هو اليوم الأول لاجتماعات المجلس الأوروبي، الهيئة التي تضم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي. كان من المتوقع أن يتم التوصل بسهولة إلى اتفاق بشأن الوثيقة النهائية للاجتماع، والتي يتم فيها تحديد أهداف الاتحاد للأشهر التالية والإجراءات التي يتعين اتخاذها، وبدلاً من ذلك تم تأجيل كل قرار إلى اليوم الثاني والأخير للمجلس، الجمعة.


كان سبب عدم الاتفاق قبل كل شيء معارضة الدول الأكثر تحفظًا، المجر وبولندا، اللتين احتجتا منذ فترة طويلة على الاتفاقية الخاصة بإصلاح لائحة "دبلن" التي صاغها وزراء داخلية الاتحاد الأوروبي قبل ثلاثة أسابيع. استمر اجتماع المجلس الأوروبي إلى ما بعد الساعة 1 صباحًا بعد ساعات من الجمود، حيث رفض البلدان التوقيع على أي وثيقة ختامية ما لم تتم معالجة مخاوفهما بشأن قضايا الهجرة: وكان الجزء الأكبر من الوثيقة يتعلق بها على وجه التحديد.


في نهاية الاجتماع، كان هناك القليل من التصريحات المتفائلة حول إمكانية أن يتوصل الجانبان إلى خلاصة نهائية. وقال رئيس الوزراء البلجيكي «ألكسندر دي كرو» (Alexander De Croo): "دعونا نأمل أن تأتي الليلة ببعض النصائح".


في كل هذا، وجدت رئيسة الوزراء الإيطالية، «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni)، نفسها في موقف معقد: في المؤسسات الأوروبية، لطالما كانت «ميلوني» حليفة تاريخية لما يسمى بـ "الجبهة المحافظة" المكونة من المجر وبولندا مع رئيسي وزرائهما، «فيكتور أوربان» (Viktor Orbán) و«ماتيوز مورافيكي» (Mateusz Morawieck)، لكنها في الوقت الحالي تقول إنها راضية عن الاتفاقية التي جرى التوصل إليه بشأن إصلاح لائحة "دبلن".


وقد وصف العديد من المحللين والمراسلين في الصحف الدولية في المؤسسات الأوروبية بالفعل «ميلوني» بأنها الفائزة الحقيقية باتفاقية الإصلاح، وأيضًا لأن العديد من طلباتها قد تم تلبيتها حتى على حساب حلفائها الأوروبيين التاريخيين.


إنها المرة الأولى التي ينشأ فيها خلاف بين «ميلوني» ودول الجبهة الأوروبية المحافظة، على الرغم من حقيقة أن رئيسة الوزراء في إيطاليا مع ذلك ينفذ خطابًا مناهضًا للهجرة يشبه إلى حد بعيد خطاب المجر وبولندا.


"لائحة دبلن" هي المعيار الأوروبي الذي ينظم إدارة المهاجرين وطالبي اللجوء: الإصلاح الذي تمت الموافقة عليه في بداية يونيو ينص على أنه في حالة وصول عدد كبير من طالبي اللجوء، يتم نقل حصة إلى بلدان أخرى. ومع ذلك، لن يشارك الجميع في عمليات الترحيل هذه، وستكون الحكومات قادرة على اختيار دفع مبلغ معين لكل طالب لجوء لن ترحب به.


إن الحكومتين الحاليتين في بولندا والمجر معاديتان تاريخيًا للهجرة من شمال إفريقيا والشرق الأوسط، وقد بنت جزءًا مهمًا من دعايتها الداخلية على هذا العداءلذلك تعارضان بشدة أي شكل من أشكال النقل الإلزامي وأعلنتا أنهما ليستا على استعداد للتعاون، على الرغم من أن الإصلاح الحالي يجب أن يكون أكثر قبولًا من الاقتراح الذي تم تقديمه في عام 2018، حيث كانت عمليات النقل إلزامية لجميع دول الاتحاد.


لدخول الإصلاح حيز التنفيذ، يجب أن يمر أولاً من موافقة البرلمان الأوروبي: سيكون هناك وقت حتى الأشهر الأولى من عام 2024.


في نهاية اجتماع يوم الخميس، قال رئيس وزراء هولندا، «مارك روتَّه» (Mark Rutte)، إن السبب الحقيقي لمعارضة المجر وبولندا للإصلاح هو أنهما لم يعجبهما الطريقة التي تقرر بهافي الواقع، تم التوصل إلى الاتفاق بأغلبية الأصوات المؤهلة، لذلك لم تصوت جميع الدول لصالحه. في السنوات الأخيرة، كان من المعتقد أن المجلس ينبغي أن يعبر عن نفسه بالإجماع بشأن إصلاح "اتفاقية دبلن"، كما هو الحال بالنسبة لجميع الإصلاحات الأكثر أهمية، ولكن بعد سنوات من المفاوضات من دون حلول، تقرر المضي قدما بشكل مختلف.

وقال «مارك روتَّه»: "المشكلة اليوم لم تكن اتفاقية الهجرة، ولكن حقيقة أن المجر وبولندا لم تعجبهما الطريقة التي تقرر بها". وبحسب قوله، سيكونان "غاضبين للغاية" لدرجة أنهما كانا سيقولان إنهما لم يعودا يرغبان في التوصل إلى "أي استنتاج" بشأن الهجرة. في نهاية اجتماع المجلس الأوروبي، لخص المستشار السياسي لـ «أوربان»، «بالاز أوربان»، المناقشات بتغريدة قصيرة: موجز: انتهت المناقشة: لا تأييد لميثاق الهجرة السيئ. قتال عنيف ضد القوى الموالية للهجرة في بروكسل!”.