«بيسكوف»: “التقى بوتين بريغوجين في روسيا” - الإيطالية نيوز

«بيسكوف»: “التقى بوتين بريغوجين في روسيا”

الإيطالية نيوز، الإثنين 10 لوليو 2023 - التقى الرئيس الروسي «فلاديمير بوتين» ورئيس مجموعة "فاغنر" «يفغيني بريغوزين» بعد أيام من الانتفاضة المسلحة ضد المؤسسة السياسية والعسكرية الروسية التي نفّذتها مجموعة "فاغنر"، أقوى مجموعة شبه عسكرية في روسيا.


  أعلن ذلك المتحدث باسم «الكرملين»، «دميتري بيسكوف»، اليوم الاثنين: حتى الآن لم يتم تسريب نبأ لقاء بين الإثنين في أي صحيفة، لا دولية ولا روسية.


وأوضح «بيسكوف» أن الاجتماع عُقد في 29 يونيو في موسكو واستغرق نحو ثلاث ساعات. كان كل من «بوتين» و«بريغوزين» و 34 من قادة مجموعة "فاغنر" حاضرين. ليس من الواضح ما قالوه بالضبط: قال «بيسكوف» إن «بوتين» قيّم المناورات العسكرية لـ "العملية العسكرية الخاصة"، أي الطريقة التي يُعرِّف بها الروس غزو أوكرانيا، وأنه تحدث أيضًا عن أحداث 24 يونيو، أي يوم الثورة.


في هذا الصدد، يُزعم أن «بوتين» استمع إلى "التفسيرات التي قدّمها قادة [مجموعة فاغنر] ومنحهم المزيد من الفرص للعمل في القتال". وقال «بيسكوف» إن القادة "شددوا على أنهم مؤيدون أقوياء لرئيس الدولة والقائد العام [أي بوتين] وأنهم مستعدون للقتال من أجل البلاد في المستقبل".


بهذا الإعلان، يتناقض «بيسكوف» مع ما قاله بنفسه قبل أيام قليلة، عندما ادعى أنه لا يعرف مكان «بريغوزين»: ليس لدينا "القدرة ولا الرغبة في تتبع" تحركات رئيس مجموعة "فاغنر"، قال في ذلك الوقت.


قبل كل شيء، يبدو أن اللهجة الهادئة إلى حد ما التي وصف بها «بيسكوف» الحدث وتحدث عن احتمال عودة مجموعة "فاغنر" للقتال من أجل روسيا تكذب ما قاله «بوتين» نفسه في يوم الثورة، عندما وصف «بريغوزين» ومقاتليه بالخونة وأنهم سيعاقبون.


في يوم الثورة، قال «بوتين» إن «بريغوزين» وأتباعه "يدفعون بالبلاد نحو الفوضى وإراقة دم الإخوة" ووعدهم "بعقوبة حتمية". وقال أيضا: "كل من نظم وحضر التمرد المسلح، ووجه سلاحه ضد رفاقه، فقد خان روسيا. وسيدفع مقابل ذلك".


ليس من الواضح تمامًا ما الذي سيحدث الآن: ما إذا كان الإعلان عن الاجتماع بين «بوتين» و«بريغوزين» هو بداية مرحلة إعادة تأهيل لمجموعة "فاغنر"، أو ما إذا كانت هناك تطورات متناقضة أخرى بدلاً من ذلك. وانتهى التمرد المسلح بعد نحو يومين بنوع من التسوية بين «بوتين» و«بريغوزين»، لكن لم يتم الكشف عن محتواه علنًا.