الدول العربية الموقعة على اتفاقية إبراهيم للسلام متمسكة بإسرائيل رغم أعمال العنف في جنين - الإيطالية نيوز

الدول العربية الموقعة على اتفاقية إبراهيم للسلام متمسكة بإسرائيل رغم أعمال العنف في جنين

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 4 لوليو 2023 - يتزايد الغضب العام في العالم العربي بسبب واحدة من أكبر العمليات العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة منذ سنوات، ومع ذلك فمن غير المرجح أن تحول الدول العربية التي قامت بتطبيع العلاقات مع إسرائيل إدانتها للهجوم الإسرائيلي إلى عمل.


تم إجلاء آلاف الأشخاص من مخيم "جنين" للاجئين مع استمرار العملية الإسرائيلية لليوم الثاني يوم الثلاثاء، وقال مسؤولون فلسطينيون إن ما لا يقل عن 10 أشخاص قتلوا. وقادة النظام الصهيوني إن جيشهم يدمر فقط البنية التحتية وأسلحة الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في المخيم.


في الواقع، يجب أن تكون العملية العسكرية محرجة دبلوماسياً بالنسبة للدول العربية الأربع التي وقعت اتفاقيات السلام - المعروفة باسم اتفاقيات أبراهام - مع إسرائيل، وهي تجعل الاحتمال البعيد بالفعل المتمثل في إشراك المملكة العربية السعودية في الضغط المدعوم من الولايات المتحدة لتطبيع العلاقات أكثر بعدًا. لكن محللين قالوا إن المصالح الاقتصادية والتجارية من المرجح أن تتفوق على أي غضب أخلاقي تشعر به دول اتفاق أبراهام - البحرين والإمارات العربية المتحدة والسودان والمغرب.


وقالت «سنام وكيل»، مديرة برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في المعهد الملكي للشؤون الدولية في لندن: "تعتبر الإمارات والبحرين الاتفاقات على أنها دائمة ومفتاح لمصالحهما الوطنية الأوسع".