لدعم ترشيح روما لمعرض "إكسبو 2030" رئيسة الوزراء الإيطالية «ميلوني» تذهب إلى فرنسا (فيديو) - الإيطالية نيوز

لدعم ترشيح روما لمعرض "إكسبو 2030" رئيسة الوزراء الإيطالية «ميلوني» تذهب إلى فرنسا (فيديو)

 الإيطالية نيوز، الثلاثاء 20 يونيو 2021 - توجهت رئيسة الوزراء، «جورجا ميلوني» (Giorgia Meloni)، إلى باريس، الثلاثاء، في رحلة منظمة رسميًا لدعم ترشيح روما لاستضافة معرض "إكسبو 2030"إن حدث باريس هو الحدث الأخير الذي ستتمكن فيه مختلف البلدان المشاركة في السباق من تقديم مشاريعها أمام لجنة التحكيم. ومع ذلك، فإن وجود «ميلوني» في باريس سيكون أيضًا فرصة للقاء الرئيس الفرنسي «إيمانويل ماكرون» (Emmanuel Macron) بعد شهور من العلاقات الدبلوماسية المعقدة بين الحكومتين، والتي نتجت أساسًا عن قضايا تتعلق بالهجرة.


 حتى الآن التقت «ميلوني» و«ماكرون» فقط في مناسبات غير رسمية أو على هامش الأحداث الدولية الكبرى، مثل "مجموعة الدول السبع" أو المجلس الأوروبي، وبالنسبة لـ «ميلوني» فهي أيضًا أول زيارة رسمية لباريس كرئيسة للوزراء.

توجد أربع مدن مرشحة: بالإضافة إلى روما، توجد "الرياض" (المملكة العربية السعودية)، "بوسان" (كوريا الجنوبية) و"أوديسا" (أوكرانيا). سيكون لكل منها 20 دقيقة لتقديم المشروع أمام الجمعية العامة لـ "المكتب الدولي للمعارض"، والتي ستعلن قرارها النهائي في 28 نوفمبر. لكل دولة من أكثر من 170 دولة عضو في "المكتب الدولي للمعارض" الحق في التصويت، وأكثر أو أقل نوايا معروفة بالفعل: لطالما وصفت الرياض بأنها مفضلة على نطاق واسع، تليها "روما"، والتي وفقًا للعديد من المعلقين يمكن أن تعود إلى اللعب عندما يتم تقليص السباق إلى مرشحين اثنين فقط، أيضًا لأن بعض الجمعيات الإنسانية اشتكت بشدة إلى "المكتب الدولي للمعارض" بشأن ترشيح "الرياض"، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

جرى إقامة حفل للترويج لترشيح روما في السفارة الإيطالية في باريس في الساعة 7 مساءً. ومن المقرر أن تلتقي ميلوني بماكرون في الفترة الفاصلة بين نهاية الحدث الأول وبداية الحدث الثاني.

في الحقيقة، كان الاجتماع إلزاميًا إلى حد ما، لأن ماكرون  التقى فعلا يوم الثلاثاء بالرئيس الكوري الجنوبي «يون سوك يول» (Yoon Suk-yeol) لتناول طعام الغداء. كما التقى مع ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية «محمد بن سلمان» يوم أمس الاثنين لنفس السبب: كان الموعد الفائت لـ «ماكرون» مع رئيس الوزراء الإيطالي أمرًا غريبًا للغاية وكان من الممكن أن يؤدي إلى تدهور العلاقات بشكل كبير والتي كانت في الأشهر الأخيرة صعبة للغاية في بعض الأحيان.

وفقًا للصحف المختلفة، سيكون هدف «ميلوني» تحديدًا إظهار العلاقات القوية بين البلدين وتحسينها مقارنة بالأوقات الأخيرة: من الناحية النظرية، سيتم تنظيمها أيضًا من خلال معاهدة مهمة (تسمى "ديل كويرينالي") تم توقيعها في عام 2021 تحت رئاسة «ماريو دراغي» (Mario Draghi) والتي كان من المقرر أن تعمل على تعزيز "التعاون الثنائي".