السعودية ترفض طلب الولايات المتحدة النأي بنفسها عن الصين وروسيا - الإيطالية نيوز

السعودية ترفض طلب الولايات المتحدة النأي بنفسها عن الصين وروسيا

  الإيطالية نيوز، الجمعة 9 يونيو 2023 - في محاولة لإنقاذ نفوذ بلاده المتضائل في الشرق الأوسط، يقوم وزير الخارجية الأمريكي «أنتوني بلينكين» (Antony Blinken) بزيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى المملكة العربية السعودية هذا الأسبوع. لكن استعادة القوة والحماس المتوهج المتعلق بـ "التعاون الاستراتيجي" مع نظرائه السعوديين والخليجيين قد يكون معركة شاقة لبلاد جو بايدن، الذي وعد في فترة الترشح لرئاسة الولايات المتحدة بتأذيب ولي العهد السعودي «محمد بن سلمان» وعزله عن العالم.

في يوليو من العام الماضي، حضر الرئيس «جو بايدن» قمة مجلس التعاون الخليجي في المملكة وتعهد بأن الولايات المتحدة "لن تنسحب وتترك فراغًا تملأه الصين أو روسيا أو إيران". لكن هذا بالضبط ما كان يحدث.

على الرغم من اعتراضات الولايات المتحدة، شهد العام الماضي تهجين حلفائها الإقليميين: فقد حسّنوا العلاقات مع بكين وطهران وحافظوا على علاقات قوية مع موسكو. وعلى الرغم من أن إدارة «بايدن» قللت علنًا من أهمية الاتفاقية السعودية الإيرانية الأخيرة التي توسطت فيها الصين لإعادة العلاقات الدبلوماسية، إلا أنها تبدو محمومة بشأن النفوذ الصيني المتزايد في منطقة الخليج الغنية بالنفط والشرق الأوسط الكبير.

على مدى العقدين الماضيين، عززت الولايات المتحدة إنتاج النفط والغاز، لتصبح شبه مستقلة عن الطاقة. ربما لم تعد بحاجة إلى نفط الخليج بنفس القدر، لكنها تصر على أن تكون مسؤولة في المنطقة حتى تتمكن من قطع إمدادات الطاقة الحيوية عن الصين في حالة نشوب صراع، وتأمينها لحلفائها.

كما حذر «بلينكين» الشهر الماضي، من كون الصين تمثل التحدي الجغرافي السياسي الأكثر أهمية الذي تواجهه، اليوم، الولايات المتحدة، لأنه يعتبرها دولة لديها النية، وبشكل متزايد، القدرة على تحدي رؤيتنا من أجل نظام دولي حر ومفتوح وآمن ومزدهر.

من جهة، قد يكون في الواقع استبداد بكين أسهل وأكثر ملاءمة للحكام المستبدين في المنطقة من ديمقراطية واشنطن. ومن جهة أخرى، قد يكون نفوذ روسيا في الشرق الأوسط وخارجه أكثر حفاظًا على التقاليد الإسلامية من موجات المثلية الجنسية والإنحلال الأخلاقي التي تروج له الولايات المتحدة وتفرضه على المجتمعات الأخرى بذريعة الدفاع عن الحقوق المدنية للأفراد.

سئمت إدارة بايدن من غموض السعودية، وميولها إلى روسيا. لذا، زادت واشنطن ضغوطها على بعض دول الشرق الأوسط، موضحة أن صبرها آخذ في النفاد. لقد كان يحذر دول المنطقة من مساعدة روسيا في التهرب من العقوبات ويطالبهم بالانحياز إلى جانب واحد - وإلا يواجهون غضب الولايات المتحدة ودول مجموعة السبع. ولكن دون جدوى.

رفضت المملكة العربية السعودية حتى الآن طلب الولايات المتحدة زيادة إنتاج النفط بشكل كبير لخفض سعر السوق وتعويض تأثير العقوبات الغربية على روسيا. كما حافظت على علاقات جيدة مع موسكو وتباطأت في دعم أوكرانيا. هكذا، جعل رد ولي العهد السعودي الأمير «محمد بن سلمان» بإظهار "الإصبع الأوسط" لواشنطن يتمتع بشعبية كبيرة في المنطقة.

في العام الماضي، رداً على تهديدات «بايدن» بمعاقبة الرياض على وقاحتها المفترضة، واصلت المملكة استضافة الرئيس الصيني، «شي جين بينغ» (Xi Jinping) لإجراء محادثات ثنائية ومؤتمر قمتي الصين ودول مجلس التعاون الخليجي والقمة الصينية العربية. ثم قامت المملكة العربية السعودية بتطبيع العلاقات مع إيران برعاية صينية، تمامًا كما كان الغرب يشدد العقوبات ضد طهران، وفي ازدراء واضح للولايات المتحدة، واصلت إصلاح العلاقات مع سوريا: آخر ثمار هذه العلاقات استضافة الرئيس السوري، «بشار الأسد»، في العاصمة الرياض  في أعمال الدورة 32 لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية اذي انعقد الجمعة 19 مايو.


لكن هذا الموقف الجديد اتجاه العلاقات مع الولايات المتحدة لا يظهر فقط في الرياض. إنها ظاهرة إقليمية. كما أقامت الإمارات العربية المتحدة، وهي حليف آخر للولايات المتحدة، علاقات أوثق مع الصين، وحسّنت العلاقات الاستراتيجية مع فرنسا، وعملت على إشراك إيران وروسيا والهند. كان هذا، في بعض الأحيان، على حساب علاقاتها مع الولايات المتحدة.

تعمل المنطقة ككل على تنويع علاقاتها العالمية. وهذا واضح تمامًا في معاملاتها التجارية: بين عامي 2000 و 2021، نمت التجارة بين منطقة الشرق الأوسط والصين من 15.2 مليار دولار إلى 284.3 مليار دولار؛ في الفترة نفسها، زادت التجارة مع الولايات المتحدة بشكل متواضع فقط من 63.4 مليار دولار إلى 98.4 مليار دولار.

طلبت ست دول شرق أوسطية - من بينها المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر - مؤخرًا الانضمام إلى مجموعة البريكس التي تقودها الصين وروسيا، والتي تضم أيضًا والهند والبرازيل وجمهورية جنوب إفريقيا. يأتي هذا على الرغم من نظام العقوبات المتزايد باستمرار والذي يفرضه الغرب على روسيا.

بالطبع، كانت أمريكا القوة الإستراتيجية المهيمنة في الشرق الأوسط خلال العقود الثلاثة الماضية ولا تزال كذلك حتى اليوم. لكن هل ستكون كذلك في العقود الثلاثة القادمة؟

في منطقة لا تتفق فيها الأنظمة الاستبدادية وعامة الناس على الكثير، إن كان هناك أي شيء على الإطلاق، فإن قول "لا" لأمريكا هو موقف شائع للغاية لدى الشعوب العربية لأن الغالبية تعتقد أنها قوة إمبريالية منافقة لا تتشدق إلا بحقوق الإنسان والديمقراطية. يتضح هذا بشكل خاص في السياسة الخارجية الأمريكية اتجاه فلسطين، بحيث تدعم اشنطن بقوة ومن دون قيد أو شرط المستعمر والمحتل للفلسطينيين - إسرائيل.

في زيارته للرياض ، من المرجح أن الوزير «بلينكين» ضغط على المملكة العربية السعودية لتطبيع العلاقات مع تل أبيب مقابل تمكين الرياض من الطلب المنشود، والذي يقال إنه يتضمن برنامجًا نوويًا مدنيًا وضمانات أمنية كبيرة.

قامت الإمارات والبحرين والمغرب والسودان بالفعل بتطبيع العلاقات مع إسرائيل على حساب الفلسطينيين مقابل تنازلات أمريكية، مثل بيع طائرات F-35 أمريكية الصنع لأبو ظبي، واعتراف الولايات المتحدة بمطالبات المغرب بالصحراء الغربية، ورفع العقوبات الأمريكية عن الخرطوم. كل ذلك حتى لا تضطر الحكومة الإسرائيلية إلى تقديم أي "تنازلات" خاصة بها وإنهاء احتلالها لفلسطين منذ عقود.

لكن القضية الفلسطينية، القريبة جدًا من قلب العرب العاديين، ليست القضية الوحيدة التي أقنعت الجمهور العربي بأن أمريكا قوة مزدوجة المعايير يجب إبعادها.

وفيما يتعلق بنظرة الشعوب العربية للولايات المتحدة، رأى أهل المنطقة بأم أعينهم، طبعًا بفضل الفضائيات ومنصات التواصل الاجتماعي، جرائم الولايات المتحدة في العراق وأفغانستان، لذا، لا يعتبرونها وصيًا على الحضارة، ناهيك عن كونها قوة لا تقهر. ثم إن حصيلة التدخلات الأمريكية في الشرق الأوسط على مدى السنوات العشرين الماضية منذ هجمات 11 سبتمبر ليست في صالحها بحزم.

ومما يؤكد ذلك، استطلاع عام 2022 الذي أجراه "المركز العربي للأبحاث ودراسات السياسات"، ومقره الدوحة في 14 دولة عربية، اعتقد 78 بالمائة من المشاركين أن أكبر مصدر للتهديد وعدم الاستقرار في المنطقة هو الولايات المتحدة. على النقيض من ذلك، اعتبر 57 في المائة فقط إيران وروسيا من هذه الشروط، وكلاهما له نصيبه من الأعمال القذرة في المنطقة - من سوريا إلى العراق واليمن.

من جهة أخرى،  يقدر الضابط الأمريكي السابق «استيفن سايمونفي» (Steven Simon) كتابه الذي يحمل عنوانًا مناسبًا، "الوهم الكبير: صعود وسقوط الطموح الأمريكي في الشرق الأوسط"، أن الولايات المتحدة أهدرت نحو 5-7 تريليونات دولار على الحروب التي أدت إلى قتل ملايين العرب والمسلمين ودمار مجتمعاتهم. بالإضافة إلى ذلك، تسببت هذه الصراعات في قتل الآلاف من الجنود الأمريكيين، وإصابة عشرات الآلاف، وأدت إلى انتحار نحو 30 ألفًا من قدامى المحاربين الأمريكيين.

ليس من قبيل المصادفة إذن أن يتفق المزيد من الشرق الأوسطيين (والأمريكيين) على أن انفصال المنطقة عن أمريكا وبعض الانفصال الأمريكي على الأقل عن المنطقة أمر مرغوب فيه بقدر ما هو حتمي.

مثل هذا التحول في الأحداث سيكون له أيضًا نتائج رهيبة مع تداعيات فوضوية طويلة المدى لكلا الجانبين، وسوف يتم تحديده من خلال ما إذا كانت أمريكا ستختار تغيير سياستها الخارجية وكيفية ذلك.