وزير الاقتصاد الفنلندي يستقيل بسبب بعض تصريحاته المؤيدة للنازية - الإيطالية نيوز

وزير الاقتصاد الفنلندي يستقيل بسبب بعض تصريحاته المؤيدة للنازية

 الإيطالية نيوز، الجمعة 30 يونيو 2023 - استقال وزير الاقتصاد الفنلندي، «ڤيلهيلم يونّيلا» (Vilhelm Junnila)، بعد تلقيه اتهامات بالتعاطف مع النازيين الأسبوع الماضي. تولى «يونّيلا»، الذي ينتمي إلى الحزب الشعبوي اليميني المتطرف الفنلندي، منصب وزير قبل عشرة أيام إلى جانب حكومة جديدة.


  وفي مناسبتين منفصلتين، واحدة في عام 2019 والأخرى في مارس الماضي، أثنى «يونّيلا» على زميله في الحزب الذي حصل على الرقم 88 كرمز انتخابي (رمز تم تحديده عشوائيًا من قبل اللجنة الانتخابية الفنلندية لتحديد المرشحين)، لأن في الدوائر اليمينية المتطرفة، يشير 88 مرتين إلى الحرف الثامن من الأبجدية، والحرف "H" : يشير الحرفان "HH" معًا إلى التحية النازية "Heil Hitler". كما تم انتقاد «يونّيلا» لقولها في عام 2019 في البرلمان أن فنلندا يجب أن تروج لعمليات الإجهاض في إفريقيا لمكافحة تغير المناخ.


في هذا الصدد، لم يوافق البرلمان الفنلندي، يوم الأربعاء، على اقتراح بحجب الثقة عن «يونّيلا»، الذي قرر مع ذلك الاستقالة، قائلاً إنه من أجل استمرار الحكومة ولسمعة فنلندا، من المستحيل بالنسبة لي أن أستمر كوزير بشكل مرضٍ. طريقة.

يقود الحكومة الفنلندية الجديدة «بيتيري أوربو» (Petteri Orpo)، زعيم حزب الائتلاف الوطني من يمين الوسط (PCN). استغرقت المفاوضات بشأن تشكيلها أحد عشر أسبوعا، وتتكون من ائتلاف من أربعة أحزاب، من بينها "الفنلنديون" الأكثر يمينية وتطرفا.