المحكمة العليا للانتخابات بالبرازيل تمنع الرئيس السابق «بولسونارو» من الترشح للسنوات الثماني المقبلة - الإيطالية نيوز

المحكمة العليا للانتخابات بالبرازيل تمنع الرئيس السابق «بولسونارو» من الترشح للسنوات الثماني المقبلة

 الإيطالية نيوز، الجمعة 30 يونيو 2023 - أعلنت أغلبية القضاة في المحكمة العليا للانتخابات في البرازيل، وهي أعلى محكمة تتعامل مع المسائل الانتخابية، يوم الجمعة، أن الرئيس السابق «جايير بولسونارو» (Jair Bolsonaro) مذنب بإساءة استخدام السلطة ونشر معلومات كاذبة، وهما انتهاكان لقوانين الانتخابات البرازيلية من شأنهأن يجعله غير مؤهل لمدة ثماني سنوات، وبالتالي أيضًا للانتخابات الرئاسية المقبلة، المقرر إجراؤها في عام 2026.

كان التصويت جزءًا من محاكمة ضد «بولسونارو» بدأت في 22 يونيو وتعلق بخطاب ألقاه قبل بضعة أشهر من الانتخابات التي خسرها بعد ذلك ضد «لويس إيناسيو لولا دا سيلفا» (Luiz Inácio Lula da Silva) وبثه على الهواء مباشرة على التلفزيون الوطني: كما هو الحال في عدة مناسبات أخرى، جادل «بولسونارو» من دون حجة أو دليل على أن نظام التصويت الإلكتروني المستخدم في البرازيل أفسح المجال للعبث به لتنفيذ عمليات احتيال.

ووفقًا للقضاة، فإن «بولسونارو» كان يعلم أنه كان يقول أكاذيب وأن هذا الكلام انتهك قانون الانتخابات لأنه ربما يكون قد أثر على الناخبين بمعلومات كاذبة وخلق مناخًا من التوتر الذي أدى في 8 يناير، بعد هزيمته في الانتخابات، إلى دفع الآلاف من أنصاره إلى اقتحام مكاتب مختلف المؤسسات على وجه التحديد للطعن في نتائج التصويت.

من بين القضاة السبعة الذين يشكلون المحكمة العليا الانتخابية، صوت خمسة لصالح الحكم، والذي لا يمكن اعتباره نهائيًا إلا إذا تم تأكيده من قبل المحكمة العليا في البرازيل، حيث من المتوقع أن يستأنف «بولسونارو».

المحاكمة الجارية ليست جنائية، لكن «بولسونارو» يخضع حاليًا للتحقيق في عدد من القضايا الجنائية الأخرى أيضًا. على سبيل المثال، هناك تحقيق حول دوره في الاعتداء على المؤسسات في 8 يناير، وعلى وجه الخصوص حول احتمال أن يكون «بولسونارو» قد حرض أنصاره.