هل ستغير انتفاضة مجموعة "فاغنر" أشياء كثيرة في روسيا؟ - الإيطالية نيوز

هل ستغير انتفاضة مجموعة "فاغنر" أشياء كثيرة في روسيا؟


 الإيطالية نيوز، الأحد 25 يونيو 2023 - على الرغم من أن الانتفاضة العسكرية لمجموعة "فاغنر" في روسيا انتهت باتفاق بين رئيسها «يفغيني بريغوزين» والحكومة الروسية بوساطة من رئيس بيلاروسيا (روسيا البيضاء)، إلا أن هناك فرصة جيدة أن تكون عواقبها طويلة الأمد، بسبب الحرب المستمرة في أوكرانيا، وعلى وجه الخصوص، لنظام «فلاديمير بوتين».

بعد اليوم الأكثر أهمية لدى الغرب ما بعد غزو أوكرانيا، يوم أمس السبت، يبدو أن الأمور عادت إلى طبيعتها في روسيا. انسحبت القوافل العسكرية لمجموعة "فاغنر" طوال الليل وجزءًا من صباح الأحد من "روستوف أون دون"، المدينة الواقعة في جنوب روسيا التي احتلوها جزئيًا، وقال الكرملين إن «بريغوجين» نفسه ذهب إلى بيلاروسيا، فيما يبدو أنه نوع من المنفى. تم إسقاط جميع التهم المحتملة ضد مقاتلي مجموعة "فاغنر"، والآن - على الأقل هذه هي رواية الحكومة الروسية - سيعود المرتزقة بشكل منظم للقتال على الجبهة الأوكرانية.

 في الواقع، ليس من الواضح بعد ما إذا كانت الأمور تسير على هذا النحو حقًا. يمكن الشعور بعواقب تمرد مجموعة فاجنر على جبهتين: من ناحية، الحرب في أوكرانيا، ومن ناحية أخرى، السياسة الروسية الداخلية، حيث ربما تكون الثورة قد أضعفت سلطة الرئيس «بوتين».

في أوكرانيا
لتنفيذ التمرد على الأراضي الروسية والسير إلى "روستوف" وموسكو، سحبت مجموعة مرتزقة "فاغنر" جميع مقاتليها من الجبهة الأوكرانية وألقت بهم في الأراضي الروسية. وفقًا لبريغوجين، كان هناك 25000 شخصًا، وهؤلاء ليسوا مجرد جنود: عادة ما يكون مرتزقة مجموعة "فاغنر" مسلحين ومدربين بشكل جيد: نظرًا للخسائر الكبيرة التي تكبدتها روسيا خلال الحرب وحقيقة أن العديد من المجندين الجدد تم تجنيدهم في السجون، فقد تم تخفيف القوة العسكرية للمجموعة بالتأكيد ، ولكن تشير التقديرات إلى أن "فاغنر" لا تزال تضم نحو 5000 رجل من الحرس القديم، يضاهي قوات النخبة العسكرية.

للاستفادة من الارتباك على الجانب الروسي، حاول الجيش الأوكراني يوم السبت شن هجوم على عدة جبهات، بدءًا من باخموت (حيث تمركز الجزء الأكبر من مجموعة "فاغنر" وقاتلوا في الأشهر الأخيرة): لقد حقق بعض النجاح المحدود ولكن لم يتمكن من اختراق الخطوط الروسية في أي موقع.

على أي حال، وبالتحديد لأن الهجوم المضاد الأوكراني جاري، فإن 25000 مقاتل من مجموعة "فاغنر"ستكون مفيدة للغاية لروسيا. ومع ذلك، فإن إعادة دمجهم في الجبهة بعد الثورة قد يكون صعباً. بادئ ذي بدء، لأن الترحيب بالجنود الذين تمردوا للتو على البلد الذي يقاتلون من أجله وكأن شيئًا لم يحدث قد يكون أمرًا خطيرًا. ثانيًا، لأنه إذا تم طرد «بريغوزين» بالفعلمن رئاسة وقيادة المجموعة، فمن الممكن أن يغادر العديد من المرتزقة المجموعة، أو أنهم يرفضون الاندماج في الجيش النظامي، كما يبدو أن وزارة الدفاع الروسية تريد أن تفعل.

من ناحية أخرى، فإن فقدان مساهمة مجموعة "فاغنر" سيكون أمرًا خطيرًا للقوات المسلحة الروسية، ولهذا السبب من المحتمل أن تكون قرارات القيادة العسكرية الروسية في الأيام المقبلة حساسة إلى حد ما.

في روسيا
على المدى القريب، كانت انتفاضة "فاغنر" عرضًا للضعف الفادح لـ «فلاديمير بوتين» ونظامه. العملية التي أدت إلى احتلال "روستوف أون دون" وسير رجال الميليشيات نحو موسكو كانت على الأرجح قد تم التحضير لها قبل أسابيع، لكن أجهزة الأمن الروسية لم تكن مستعدة، التي ردت متأخرة على ما كان يحدث: إنها إشارة خطيرة إلى حد ما على عدم كفاءة الاستخبارات الروسية (على النقيض من ذلك، قالت المخابرات الأمريكية يوم الأحد إنها رصدت مؤشرات على أن «بريغوزين» كان يستعد للتحرك ضد «بوتين»).

حتى الخطاب الذي وصف به «بوتين» «بريغوزين» بأنه خائن صباح السبت، وإن كان قاسياً وحاسماً للغاية، كان له عناصر سريالية: وجد الرئيس الروسي نفسه مضطرًا للتنديد بالتمرد الداخلي للقوات التابعة له على الهواء مباشرة على التلفزيون الوطني، ما جعل الأمر معروفاً للجميع أن الوضع خطير للغاية لدرجة تعرض استقرار البلاد للخطر. حتى أن بوتين استشهد بعام 1917 كمقارنة، أي عام الثورة الروسية التي أطاح فيها البلاشفة بالقيصر «نيكولاس الثاني». من الواضح أن «بوتين» لم يقل ذلك، لكنه في هذه المقارنة سيكون القيصر.

ظهر بوتين مرة أخرى على التلفزيون الرسمي الروسي اليوم الأحد، في مقابلة قصيرة حاول فيها طمأنة السكان بأن كل شيء على ما يرام وأن همه الأول هو "العملية العسكرية الخاصة"، أي استئصال فروع النازية والنازيين الجدد في أوكرانيا. 

بشكل عام، تساءل بعض المحللين عن سبب السماح لقوات مجموعة "فاغنر" خلال يوم السبت باحتلال جزء كبير من "روستوف" والسير من دون عائق وبسرعة عالية نحو موسكو، من دون أي عقبات تقريبًا. قد تكون هناك فرضيتان: الأولى هي أن الحكومة نفسها قررت تقليل النزاعات إلى الحد الأدنى لتجنب إراقة الدماء، على أمل التوصل إلى اتفاق غير عسكري، كما حدث لاحقًا.

الفرضية الثانية هي أن جزءًا على الأقل من المؤسسة الروسية (حكام إقليميون ورتب عالية في الجيش) قرر عدم الانحياز إلى أي جانب ورؤية كيف سينتهي الصدام بين «بريغوجين» و«بوتين». في هذه الحالة ستكون علامة سيئة لنظام «بوتين»، الذي يقوم إلى حد كبير على الولاء الشخصي.

لبعض الوقت، جادل العديد من المحللين بأن حربًا طويلة مثل تلك التي خاضها في أوكرانيا هي مشكلة قبل كل شيء بالنسبة لأوكرانيا، وهي أكثر هشاشة اقتصاديًا وعسكريًا والتي تعتمد بشكل كامل تقريبًا على المساعدات من الغرب. كان المنطق هو أن «بوتين» كان يهدف إلى إطالة أمد الحرب في أوكرانيا قدر الإمكان، معتمداً على استقراره الداخلي ومراهنًا على أن الحرب على المدى الطويل ستنهك وتزعزع استقرار كل من أوكرانيا وحلفائها. يبدو أن تمرد مجموعة "فاغنر" يظهر أن الحرب في أوكرانيا لها أيضًا آثار مزعزعة للاستقرار في روسيا.