«بيسكوف» يكشف أهم أركان الاتفاق مع رئيس مجموعة "فاغنر" لوقف التمرد على روسيا - الإيطالية نيوز

«بيسكوف» يكشف أهم أركان الاتفاق مع رئيس مجموعة "فاغنر" لوقف التمرد على روسيا

الإيطالية نيوز، السبت 24 يونيو 2023 -  أمر رئيس "فاغنر" «يفغيني بريغوزين» (Yevgeny Prigozhin) مرتزقته بوقف مسيرتهم إلى موسكو لتجنب "إراقة الدماء الروسية" ووافق على العيش في المنفى في بيلاروسيا - ما ينهي أحد أكبر التحديات التي واجهت حكم الرئيس «فلاديمير بوتين» الذي دام عقودًا. وقال «بريغوجين» إنه بينما كان رجاله على بعد 200 كيلومتر فقط من العاصمة الروسية قرر يوم السبت إعادتهم إلى مواقعهم في الجبهة لمنع أعمال القتل بين الإخوة الروس.


للوصول إلى هذا الاتفاق، تفاوض الزعيم البيلاروسي «ألكسندر لوكاشينكو» (Alexander Lukashenko) مع رئيس المرتزقة لوقف تحرك قوات "فاغنر" بعد مناقشة المسألة مع «بوتين».


إن أهم هذا الاتفاق، الذي سمي بـ "اتفاق مينسك للوحدة الروسية"، كشفها «ديمتري بيسكوف» المتحدث باسم الرئاسة الروسية مساء أمس السبت. وقال بيسكوف إن "«بريغوزين»، من ناحية، سيذهب إلى بيلاروسيا مع إسقاط التهم الموجهة إليه. ومن ناحية أخرى، وفقًا للسلطة التنفيذية، سيتمكن مقاتلو مجموعة «فاغنر» شبه العسكرية الآن من توقيع عقود مع وزارة الدفاع. وأضاف «بيسكوف» أنه سيتم إسقاط جميع التهم حتى ضد أولئك الذين شاركوا في "مسيرة العدالة" المطلوبين أمس واليوم من قبل بريغوجين.


وقال «بيسكوف» إن «لوكاشينكو» عرض التوسط بموافقة «بوتين» لأنه كان يعرف «بريغوزين» شخصيًا منذ نحو 20 عامًا. "كان الهدف الأسمى هو تجنب إراقة الدماء والمواجهة الداخلية والاشتباكات التي لا يمكن التنبؤ بنتائجها".


وقال مكتب «لوكاشينكو» إن «بريغوجين» قبل عرضه بوقف تقدم مجموعة "فاغنر" وخطوات أخرى لتهدئة التوترات، مضيفا أن التسوية المقترحة تتضمن ضمانات أمنية لقوات "فاغنر".


قال «بريغوجين» في رسالة صوتية قبل الوصول إلى اتفاق قبل وقف العصيان العسكري: "أرادوا حل شركة "فاغنر" العسكرية. انطلقنا في مسيرة العدالة في 23 يونيو. والآن، حان الوقت الذي يمكن أن يراق فيه الدماء.وأضاف: "لفهم المسؤولية عن إراقة الدماء الروسية على جانب واحد، فإننا نوقف تقدّم قوافلنا ونعود إلى المعسكرات الميدانية كما هو مخطط".


استعدت موسكو لوصول الجيش الخاص بقيادة قائد المرتزقة المتمرد من خلال إقامة نقاط تفتيش مع المدرعات والقوات على الحافة الجنوبية. تم إغلاق الميدان الأحمر وحث العمدة سائقي السيارات على الابتعاد عن بعض الطرق.


بدا أن تمرد "فاغنر" الخاطف يتطور مع تراجع ضئيل من القوات المسلحة النظامية الروسية، ما أثار تساؤلات حول قبضة «بوتين» على السلطة في الدولة المسلحة نوويًا حتى بعد التوقف المفاجئ لتقدم "فاغنر".


هكذا، واجه «بوتين» أكبر تهديد لحكمه الذي دام 22 عامًا حتى الآن مع تقدم المرتزقة المتمردين صوب العاصمة الروسية بعد الاستيلاء على قاعدة عسكرية رئيسية في مدينة "روستوف أون دون" جنوب البلاد. بدأ فاغنر في سحب المقاتلين والمعدات من المدينة في وقت متأخر يوم السبت.